الأسرى يواصلون العصيان ضد إدارة سجون الاحتلال لليوم الـ26

الضفة المحتلة-مصدر الإخبارية

يواصل الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، خطوات العصيان والاحتجاج لليوم الـ26 على التوالي، رداً على ممارسات وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي إيتمار بن غفير بحقهم.

وقال مكتب إعلام الأسرى: إن “الأسرى يواصلون خطواتهم الاحتجاجية لليوم الـ 26 على التوالي، وذلك ضمن البرنامج النضالي المتصاعد، لمواجهة سياسات المتطرف بن غفير والإجراءات القمعية بحقهم”.

وأشار خلال بيانٍ صحافي، إلى أن الأسرى شرعوا بخطواتٍ تصعيدية تتمثل في إرجاع وجبتي طعام وارتداء ملابس السجن ” الشاباص”.

كما شملت إيقاف الحركة في الفورات من الساعة 4:30 وحتى 4:45 وجلسة مناقشات أثناء الفورة يتخللها دعاء وحديث حول الإضراب الجماعي عن الطعام.

اقرأ/ي أيضا: الحركة الأسيرة تدعو لجمعة غضب وانتفاضة بوجه الاحتلال

وفي 25 سبتمبر الماضي، شرع الأسرى الإداريون بالإضراب المفتوح عن الطعام، احتجاجًِا على استمرار وتجديد أوامر اعتقالهم الإداري ثم علّقوا إضرابهم بعد 19 يومًا، لإعطاء فرصة لمعالجة ملفات المضربين عبر ممثلي الحركة الأسيرة.

وسيواصل الأسرى حالة التعبئة، والاستمرار في خطوات العصيان المفتوحة، حتّى الإعلان عن الإضراب عن الطعام في الأول من رمضان المقبل، تحت عنوان (بركان الحرّيّة أو الشهادة).

وتتمثل إجراءات الاحتلال المتخذة بحق الأسرى، بالتحكم في كمية المياه التي يستخدمها الأسرى، وتقليص مدة الاستحمام لساعة محددة، ووضع أقفال على الحمامات المخصصة للاستحمام في الأقسام الجديدة في سجن نفحة.

وشملت الإجراءات أيضًا، تزويد الأسرى بخبز رديء، وفي بعض السّجون زودت سلطات الاحتلال الأسرى بخبز مجمد، كما وضاعفت من عمليات الاقتحام.

إلى جانب التفتيش القمعي بحقّ الأسرى والأسيرات مؤخرًا، عبر استخدام القنابل الصوتية، والكلاب البوليسية خلال عمليات القمع والاقتحامات.

ومنذ 14 فبراير(شباط) الجاري، شرع الأسرى بخطوات نضالية، بعد إعلان إدارة السّجون، وتحديدًا في سجن (نفحة)، البدء بتنفيذ الإجراءات التّنكيلية التي أوصى بها المتطرف إيتمار بن غفير.

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، فإن “الاحتلال يعتقل في سجونه 4700 أسير فلسطيني، بينهم 29 أسيرة، و150 طفلًا، ويُعاني الأسرى الأمرين في ظل انتهاكات الاحتلال”.

وتُمثّل اعتداءات الاحتلال تجاوزًا لجميع الخطوط الحمراء، وتعدٍ صارخ على المواثيق والاتفاقات الدولية، التي نصت على ضرورة حماية المعتقلين.

أقرأ أيضًا: الفصائل: الأسرى يمرون بمرحلة خطيرة وتحذر من العدوان الهمجي عليهم