أمريكا تصادر موقعًا يبيع برامج ضارة تسرق البيانات

وكالات-مصدر الإخبارية

ذكرت السلطات في أمريكا أنها صادرت نطاقًا على الإنترنت كان يبيع برامج ضارة يستخدمها مجرمون لسرقة البيانات من أجهزة الحاسوب الخاصة بالضحايا والسيطرة عليها.

وأفادت وزارة العدل الأمريكية في بيان أن السلطات الفيدرالية في لوس أنجلوس، هي التي صادرت موقع worldwiredlabs.com، كجزء من جهود دولية لإنفاذ القانون.

وجاء في البيان أن الموقع باع (نت واير) NetWire، وهو نوع من البرامج الضارة يسمى «طروادة الوصول عن بعد»، وهو «برنامج متطور قادر على استهداف كل نظام تشغيل وإصابته».

وحسب سجلات المحكمة المقدمة في لوس أنجلوس، فإن البرنامج يسمح بالمراقبة السرية، وينشئ «بابًا خلفيًا» للتحكم الإداري والوصول غير المقيد وغير المصرح به عن بُعد إلى حاسوب الضحية دون علمها أو إذنها.

اقرأ/ي أيضا: السجن لهاكرز تسلل لحسابات رقمية لمشاهير وباع أغاني بآلاف الدولارات

ولم يتضح عدد المرات التي اشتُري فيها البرنامج الضار من الموقع الذي صُودِر. وقالت منظمة مراقبة الحقوق الرقمية (سيتيزن لاب) Citizen Lab في تقرير في عام 2017 إن (نت واير) ظهر أول مرة في عام 2012 وقد استُخدم في هجمات تتراوح بين الاحتيال على بطاقات الائتمان وتلك التي تستهدف قطاعي الرعاية الصحية والمصارف.

وقال المدعي الأمريكي (مارتن إسترادا) في بيان: «استخدم المجرمون (نت واير) على نطاق عالمي، وقد رددنا بتفكيك البنية التحتية التي تسببت في أضرار لا توصف للضحايا في جميع أنحاء العالم».

وأضاف بيان وزارة العدل أنه أُلقي القبض على مواطن كرواتي كان مسؤولًا عن الموقع في بلاده يوم الثلاثاء في حين صادرت سلطات إنفاذ القانون السويسرية على نحو منفصل خادم الحاسوب الذي يستضيف البنية التحتية للبرنامج الضار.

وتأتي المصادرة في حين تعمل فيه السلطات الأمريكية على تحسين التعاون مع الدول الأخرى في التحقيق في الجرائم الإلكترونية، التي غالبًا ما تكون عابرة للحدود.

ودعت إستراتيجية جديدة للأمن السيبراني كشف عنها البيت الأبيض الأسبوع الماضي إلى تحالفات أقوى مع الحكومات الأجنبية.

وتُركِّز الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني الجديدة على تحويل عبء الدفاع عن الفضاء الإلكتروني للولايات المتحدة، إلى بائعي البرامج ومقدمي الخدمات.