مرض الطيور البحرية

هدد الإنسان ويهدد الطيور البحرية.. مرض جديد سببه اللدائن

وكالات – مصدر الإخبارية

اكتشف العلماء مرضاً جديداً يصيب الطيور البحرية تسببه اللدائن، ويؤدي المرض إلى التهابات في الجهاز الهضمي لها، بعيداً عن أي بكتيريا أو فيروسات خارجية.

وأوضحت مجلة Journal of Hazardous Materials أنه مع مرور الوقت تسبب هذه الالتهابات ندباً وتشوهات في الأنسجة، ما يؤثر على نمو وتطور الطيور وجهازها الهضمي، وبالتالي حياتها.

ولفتت أن الطيور ظاهرياً قد تبدو بحالة جيدة إلا أنها بالواقع تعاني من الداخل.

وتعتبر الدراسة في هذا المجال هي الأولى، وخلالخا أثبت الباحثون أن تناول اللدائن المنتشرة في مياه البحار يسبب أضراراً جسيمة للجهاز الهضمي للكائنات البحرية.

وأشارت الدراسة أن الطيور البحرية تبتلع النفايات العائمة اعتقاداً منها أنها أسماك، وهي ممتلئة باللدائن، وتسبب المرض،

بدوره قال الباحث أليكس بوند: “اكتشفنا هذه الدقائق في الطحال والكلى، ما تسبب بحدوث التهابات وتليف وفقدان بنيتها تماماً”.

إضافة إلى اكتشافها لدى طائر النوء السميك المنقار، إلا أن حجم تلوث البحار بدقائق اللدائن يبين مدى انتشا المرض بين الطيور.

يجدر الإشارة إلى أن هذا الاكتشاف قد يكون له أثر على صحة البشر، خاصة بعد معرفة أن الإنسان يبتلع ما يعادل بطاقة بلاستيكية أسبوعياً، وفقاً للباحثين.

وكانت دراسات أكدت العثور على اللدائن الدقيقة في كل مكان من الأرض، وأن الإنسان يتناولها دون إدراكه من خلال المواد البلاستيكية التي تستخدم في الزجاجات وتغليف المواد الغذائية والتي تتحلل ببطء.

ما يعني أن معظم الطعام والماء توجد فيه اللدائن بعد تحلل البلاستيك.

وتشير الدراسات إلى أنه تم العثور على اللدائن الدقيقة في كل مكان، حتى في الثلج وعلى قمة جبل إيفرست، لكن العلماء يهتمون أكثر بالجسيمات البلاستيكية الدقيقة في الطعام والماء والهواء من حولنا.

اقرأ أيضاً:صادم جداً ومثير للقلق.. بقايا قطع بلاستيكية في حليب الأم، ما الحقيقة؟

Exit mobile version