قنبلة نووية - النووي الإيراني - قاسم سليماني "إسرائيل"

تقرير أمريكي يكشف: إيران تقترب من صنع قنبلة نووية

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت مديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية، أفريل هينز، الأربعاء، أن إيران اقتربت من صنع قنبلة نووية، بعد زيادة وتيرة برنامجها النووي، إجرائها بحوث تساعد في إنجاز وإنتاج المواد اللازمة.

وقالت هينز، في جلسة استماع أمام لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ الأميركي: “إن طهران تواصل زيادة حجم ومستوى تخصيب مخزونها من اليورانيوم بما يتجاوز الاتفاق النووي، محذرة من أنها “اقتربت بشكل خطير من صنع قنبلة نووية”، بحسب تقرير استخباراتي أميركي”.

وأشارت مديرة الاستخبارات إلى أن إيران “لا تزال تمثل تهديدا لإسرائيل” سواء بشكل مباشر أو غير مباشر عبر “حزب الله اللبناني ووكلاء آخرين”، على حد تعبيرها.

وكشف التقرير الاستخباراتي الأميركي أن إيران “تواصل تجاوز القيود” التي فرضها الاتفاق النووي على البحث والتطوير في أجهزة الطرد المركزي المتقدمة. إضافة إلى استمرار عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو والتي كانت محظورة بموجب الاتفاق النووي.

وفقا للتقرير الأميركي، فإنه من المحتمل أن يفكر المسؤولون الإيرانيون في تخصيب اليورانيوم بنسبة 90% إذا لم يتم تخفيف العقوبات.

يشار إلى أن اتفاق 2015 بين طهران وكل من واشنطن وباريس ولندن وبرلين وموسكو وبكين، أتاح رفع عقوبات عن إيران لقاء خفض أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018 خلال عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، معيدة فرض عقوبات اقتصادية على إيران، التي ردت بالتراجع تدريجيا عن غالبية التزاماتها بموجبه.

على صعيد آخر، فرضت واشنطن أمس الأربعاء عقوبات على مسؤولين وشركات إيرانية في ظل اتهامات بارتكاب “انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان”.

اقرأ/ي أيضاً: وصول منظومة الدفاع الجوي الإيرانية لسورية اختبار لها أم حرب قادمة؟

Exit mobile version