واتساب يطرح ميزات وخاصيات جديدة لمستخدميه.. تعرف عليها

وكالاتمصدر الإخبارية 

يستعد تطبيق واتساب لإضافة خاصيات جديدة للمستخدمين، تركز على محادثات الفيديو، بالإضافة لبعض الإضافات التي تسهل الاستخدام.

ونشر التطبيق المملوك لفيسبوك مدونة هذا الأسبوع، عدد فيها الميزات الجديدة القادمة لتطبيق المحادثات الأكثر شعبية.

ومن بين الميزات الجديدة، سيسمح التطبيق للمستخدمين بإضافة مستخدمين آخرين، عن طريق الرمز الرقمي.

كما سيتيح التطبيق للمستخدمين على الكمبيوتر، باستخدام الوضع المظلم لواتساب، بخلفية سوداء، بدلا عن البيضاء.

ومع تفشي فيروس كورونا المستجد، والاعتماد المتزايد على تطبيقات الفيديو، طور واتساب من خاصية محادثة الفيديو.

ويسمح التطبيق بدخول 8 أشخاص لمحادثة الفيديو مرة واحدة، كما سيتيح الآن للمستخدم تكبير وتصغير صورة شخص واحد في المحادثة.

ومن المنتظر أن يضاف زر الفيديو لمجموعات المحادثات على واتساب، والتي سيتمكن فيها المستخدم بدعوة جميع الأعضاء لمحادثة فيديو بنقرة زر واحد فقط.

ووفقا لوتساب، فإن هذه الميزات الجديدة سيتم إصدارها على التطبيق في الأسابيع القليلة المقبلة.

ويف وقت سابق كشف خبراء ومبرمجين عن ثغرة أمنية في واتساب، حيث أشار موقع “تايمز نيوز ناو” إلى أن بعض المبرمجين رصدوا تلك الثغرة الموجودة في ميزة “Click to Chat” الموجودة في “واتس أب”، والتي تسمح للمستخدمين التحدث إلى آخرين من دون طلب الرقم أو حفظه.

وحذر خبراء الأمن السيبراني من أن تلك الميزة عبر “واتس أب” يمكنها أن تعرض أرقام الهواتف المحمولة لخطر بالغ، حيث تصبح متاحة عبر محرك البحث “غوغل” ما يجعل كافة البيانات الشخصية مهددة بالكشف لأي شخص.

بالمقابل، قالت “واتس أب” إن هذا الأمر ليس بالكبير، لأن نتائج أرقام الهواتف تظهر فقط إذا اختار المستخدم جعلها عامة.

ولكن الخبراء وجدوا أن تلك الميزة فهرست أكثر من 300 ألف رقم هاتف شخصي عبر حساب “واتس أب”، والتي تمكن أي شخص من رؤية ملفاتهم الشخصية وكافة البيانات الخاصة بهم، حتى البنكية.

إلى ذلك، نصح الخبراء كافة المستخدمين، بضرورة الدخول إلى إعدادات التطبيق ثم إعدادات الخصوصية الخاصة بحسابك، ومنع السماح بجعل أرقام الهواتف الخاصة بك متاحة للجميع، وعدم السماح بتداولها عبر أي محركات بحث.

أكدت واتساب أنها أغلقت الثغرة الأمنية التي كانت تتيح الوصول لأرقام المستخدمين عبر إجراء بحث بسيط بمحرك البحث جوجل.

وكان جوجل يؤرشف أرقام هواتف المستخدمين الذين يستخدمون خاصية Click to Chat. وتسمح خاصية Click to Chat بإنشاء رابط خاص برقم هاتف المستخدم، لكن واتساب لم تمنع محركات البحث من الزحف إلى تلك الروابط بالتالي كانت قادرة على أرشفتها.

ويقول الباحث الأمني Athul Jayaram الذي كشف الثغرة أن هناك مالايقل عن 300 ألف رقم هاتف ظهرت في نتائج بحث جوجل والتي كان يمكن الوصول إليها فقط عبر البحث في المحرك بعبارة “site:wa.me”.