الصحة الأردنية تعلن حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة

عمانمصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الصحة الأردنية حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة بنسبة 100 بالمئة، حرصا على سلامة المواطنين في ظل جائحة كوفيد-19.

وبحسب البيان تقرر “استنادا لقانون الصحة العامة رقم 47 لسنة 2008 (…) وحرصا على صحة وسلامة المواطنين خصوصا في ظل جائحة كوفيد-19 وما بعدها، حظر التدخين بكافة أشكاله (سجائر، سجائر إلكترونية، أراجيل) داخل الأماكن العامة المغلقة”.

ووفقا لمؤشرات نشرت مؤخرا لمنظمة الصحة العالمية، يعد الأردن البلد الأول عالميا من حيث انتشار التدخين إذ يدخن 8 من أصل كل 10 رجال، أو يستخدمون منتجات نكوتين بشكل منتظم.

وبحسب الأرقام الصادرة عن المنظمة وعن وزارة الصحة الأردنية مؤخرا، يستهلك 82 بالمائة من السكان البالغ عددهم نحو 10 ملايين نسمة النيكوتين بشكل ما، ويدخن 66 بالمائة منهم التبغ.

كما يدخن 16.5 بالمائة من السكان السجائر الإلكترونية، بينما يدخن 58.9 بالمائة من السكان التبغ بشكل يومي.

وتبلغ نسبة المدخنات نحو 17 بالمائة من عدد السكان.

ونقلت وكالة فرانس برس عن البيان أنه “بحسب منظمة الصحة العالمية فإن المدخنين والمدخنين السلبيين أكثر عرضة للإصابة بكوفيد-19 وبأعراض أكثر شدة مقارنة بغير المدخنين”.

وأكد أنه “يجب فرض بيئة خالية من التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة المغلقة بنسبة 100 بالمئة”، تطبيقا للقانون المذكور أعلاه.

وسجل الأردن حتى اليوم 1133 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا وتسع وفيات، بحسب الأرقام الرسمية.

كما سجلت الصحة الأردنية أمس الخميس، ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس (كورونا) المستجدّ، خلال 24 ساعة الماضية.

وبحسب التقرير الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة في البلاد، فإن من بين الإصابات، اثنتين محليّتين، والثالثة خارجيّة.

وتوزعت الحالات الجديدة على النحو الاتي:حالتان من محافظة عمان، يجري الاستقصاء عن مصدر العدوى، وحالة لعراقي قادم من الخارج، يقيم في أحد فنادق الحجر، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 1136 حالة.

كما سُجِّلت هذا اليوم 7 حالات شفاء جميعها في مستشفى الأمير حمزة، وتمّ إجراء 8533 فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت حتى الآن حوالي نصف مليون فحص.