مهرجان سيدات الأوطان.. قُبلات تونسية على جبين شهداء فلسطين

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

تعتزم دار الثقافة ابن رشيق في العاصمة تونس، إطلاق فعاليات مهرجان سيدات الأوطان لمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والذي يأتي في ظل ظروف استثنائية تشهدها الأراضي الفلسطينية.

ويأتي مهرجان سيدات الأوطان، حاملًا قُبلات تونس على جبين شهداء فلسطين، الذين ارتقوا جرّاء انتهاكات واعتداءات الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

ويعتبر المهرجان بمثابة رسائل التضامن والدعم والإسناد للشعب الفلسطيني، في ظل الأحداث الساخنة التي تشهدها مُدن الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

تقول المشرفة العام على المهرجان رجاء بوحولي: إن “مهرجان سيدات الأوطان يأتي تتويجًا لإنجازات ومساهمات النساء في مجتمعاتهن من خلال نضالها ومشاركتها الفعّالة والمستمرة”.

وأضافت خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية: أن “المهرجان يرفع صوت سيدات الأوطان للمطالبة بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وفي مختلف المجالات”.

وأوضحت أن “إدارة المهرجان قررت تخصيص اليوم الأول لسيدات الأوطان من الصحفيات اللاتي يُشكّلن عين الحقيقة وصوت من لا صوت لهم”.

وتابعت: “سنُكرّم أيقونة الصحافة الفلسطينية شيرين أبو عاقلة التي قالت يومًا إنه ليس سهلًا أن نُغيّر الواقع لكنني على الأقل كنت قادرة على إيصال ذلك الصوت إلى العالم”.

قدرة استثنائية على مواجهة المخاطر

وأكدت على أن “أبو عاقلة كانت قادرةً على إيصال صوت فلسطين ومعاناة أهلها إلى العالم، من خلال نقلها الأحداث الجارية في الأراضي المحتلة بكل حِرفية ومهنية”.

وأردفت: “نعلم المخاطر الإسرائيلية المُحدقة المُحيطة بعمل الصُحفيين على أرض الميدان، كونها تحتاج إلى جرأة وشجاعة وقُدرة استثنائية على نقل الحقيقة ومواجهة رواية الاحتلال”.

ونوهت إلى أن “معرض صور الراحلة شيرين أبو عاقلة سيُنظم بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين في تونس، مُقدمةً الشكر لها على تعاونها ومشاركتها الفعّالة”.

وأوضحت: “سيتضمن المهرجان ندوةً إعلامية لاستعراض التحديات والاعتداءات الجِسام التي يتعرض لها الصُحفيات الفلسطينيات خلال تغطيتهن الأحداث الجارية في فلسطين”.

امتنانٌ ووفاء

واستطردت: “كم تمنينا مشاركة الصحفيات الفلسطينية في مهرجان سيدات الأوطان، لكننا نُقدّر الأوضاع الجارية في الأراضي المحتلة، مقدمةً الشكر الجزيل لجميع المساهمين لإنجاح فعاليات المهرجان”.

وأردفت: “وصلتنا عشرات مقاطع الفيديو من صحفيين فلسطينيين وهم يتحدثون عن شيرين أبو عاقلة، ويستعرضون جزءًا من المخاطر التي يتعرضون لها خلال التغطية الإعلامية”.

وختمت: “في الثامن من آذار أتقدم بعظيم تحياتي وتقديري لكل سنديانة فلسطينية حاضرة في الميدان، ولكل شريكٍ لها يُقاسمها النضال والكفاح ضد الاحتلال وصولًا لحُلم الحرية والاستقلال”.

من جانبه قال إبراهيم خضر المستشار الإعلامي للهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني إن “دار الثقافة ابن رشيق – تونس افتتحت مهرجان سيدات الأوطان بمعرض صور للشهيدة شيرين أبو عاقلة وسيليها ندوة صحافية لتسليط الضوء على انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيات في الأراضي الفلسطينية”.

صحفيات على خط النار

وأضاف: “سيتخلل المهرجان فقرة موسيقية خاصة، وسيُعرض فيلم “صُحفيات على خط النار للمرة الأولى وهو من إنتاج رابطة المرأة في الخارج، وسيتخلل المهرجان تسليم درع تكريم للصحفية شيرين أبو عاقلة”.

وتابع خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية: “سيتسلم درع التكريم الخاص بالشهيدة الراحلة، سفارة دولة فلسطين لدى تونس، على أن يُسلّم لذويها في مدينة القدس”.

وأوضح أن: “المهرجان يُقام على مدار ثلاثة أيام ابتداءً من اليوم الأربعاء وحتى الجمعة المقبل، وسيُخصص اليوم الأول للاحتفال بيوم المرأة العالمي وسيتخلله عرض رسائل الاعلام والصحفيين الفلسطينيين والعرب”.

وأردف: “كان مقررًا مشاركة عدد من الصحفيين القادمين من الأراضي الفلسطينية المحتلة القدس، وجنين، وغزة، لكن الحالة والأوضاع الميدانية حالت دون مشاركة العديد من الصحفيين بفعاليات المهرجان”.

وبيّن أن “الأحداث الساخنة منعت عددًا من الزملاء لحضور فعاليات المهرجان منهم الإعلامية ياسمين أسعد والمقدسية آلاء السلايمة والإعلامي فادي الشيخ يوسف من قطاع غزة”.

تعرية الاحتلال واجبة

ودعا إلى ضرورة العمل على فضح جرائم الاحتلال وتعريته بعدما تغول على الإنسان الفلسطيني وحقوقه الوطنية وذهب تجاه قتل الشجر والحجر وانتهاءً بالإنسان”.

واعتبر أن “تغول الاحتلال بحق الصحفيين والصحفيات يعكس مدى أهمية نقل الحقيقة للعالم، مؤكدًا أن كل محاولات الاحتلال لإخراس صوت الحقيقة ومصادرة الحق في الكلمة ستبوء بالفشل”.

وأكد على أن “الاحتلال أصبح يُمعن في جرائمه بحق الفلسطينيين ضاربًا بعرض الحائط كل المواثيق والأعراف الدولية، خاصة انتهاكاته بحق الصحفيين والطواقم الإعلامية”.

وشكر خضر “دار الثقافة ابن رشيق على تنظيم المهرجان الذي حمل عنوان سيدات الأوطان تعزيزًا لدور المرأة في المجتمع العربي، وتكريمًا لروح سنديانة الإعلام الشهيدة شيرين أبو عاقلة”.

مهرجان سيدات الأوطان مهرجان سيدات الأوطان مهرجان سيدات الأوطان