برلمان جنوب إفريقيا

برلمان جنوب أفريقيا يقرر خفض علاقاته الدبلوماسية مع دولة الاحتلال

وكالات-مصدر الإخبارية

قرر برلمان جنوب أفريقيا، أمس الثلاثاء، خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع “إسرائيل”، بسبب الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الفلسطينيين.

وذكر حزب الحرية الوطني، الذي قدم مشروع القرار، ان هذه الخطوة كان من الممكن أن تحظى بدعم رمز محاربة الفصل العنصري “الأبارتهايد”، الراحل نيلسون مانديلا.

وشكر الحزب في بيانه، الأحزاب الأخرى، بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم على التصويت لصالح القرار.

اقرأ/ي أيضا: 88 منظمة مدنية ترحب بقرار بلدية برشلونة وقف علاقتها مع الاحتلال

وقال، إن “إسرائيل” قامت من خلال تهجير الفلسطينيين وقتلهم، ولإحكام قبضتهم على السلطة، أقاموا نظام الفصل العنصري للسيطرة على الفلسطينيين وإدارتهم.

وتابع أنه “بصفتنا مواطنين في جنوب أفريقيا، فإننا نرفض الوقوف مكتوفي الأيدي بينما ترتكب جريمة الفصل العنصري مرة أخرى”.

وتدعم جنوب أفريقيا القضية الفلسطينية منذ إقامة الجانبين علاقات دبلوماسية رسمية سنة 1995، بعد عام على انتهاء نظام الفصل العنصري.

وخفضت جنوب أفريقيا تمثيلها الدبلوماسي في تل أبيب عام 2019 وسحبت سفيرها، بسبب الفظائع التي ترتكبها “إسرائيل” في حق الفلسطينيين.

وفي وقت سابق، أعلنت مدينة برشلونة الإسبانية، قطع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي، بسبب استمرار الانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني.

بدورها قالت رئيسة بلدية برشلونة آدا كولاو خلال مؤتمر صحافي إن قطع العلاقات مع الاحتلال جاء نتيجة استمرار سياسة التمييز العنصري والانتهاكات المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن عشرات الداعمين للقضية الفلسطينية وجماعات مقاطعة الاحتلال BDS كانوا حاضرين في المؤتمر، وسط هتافات “عاشت فلسطين حرة”.

وتابعت الصحيفة أنّ “كولاو” بعثت رسالة إلى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قالت فيها إنها قررت قطع العلاقات مع الاحتلال ومؤسساته الرسمية بما في ذلك التوأمة مع مدينة “تل أبيب” إلى حين توقف سلطات الاحتلال عن انتهاكاتها المستمرة بحق الشعب الفلسطيني.

ولفتت رئيسة البلدية إلى أن قطع العلاقات “مؤقت” إلى حين توقف الاحتلال عن انتهاكاته.

Exit mobile version