اشتعال النيران في قرية بالسودان من باطن الأرض

السودان: هلع كبير في قرية بدارفور بعد اشتعال النيران من باطن الأرض

وكالات – مصدر الإخبارية

التهمت النيران مئات المنازل في قرية عيال أمين بمنطقة دارفور غربي السودان، وأثارت هلعاً كبيراً في أوساط السكان والقرى المجاورة الذين يبلغ عددهم نحو 300 ألف نسمة، لأن النار اشتعلت بلا سبب من باطن الأرض.

وتفاجأ سكان القرية القريبة من الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور من اشتعال النيران وخروجها من باطن الأرض.

وأكدت الحكومة السودانية في بيان لها عبر الناطق الرسمي على أن النيران قضت على 75 منزلاً في القرية، وسببت خسائر فادحة في ممتلكات السكان.

ووفقاً لشهود عيان، فإن النيران خرجت من باطن الأرض فجأة، واتخذت شكلاً عمودياً قبل أن تلتهم ما حولها، وأثارت هلع السكان وخوفهم، ما جعلهم يرسلون نداء استغاثة للسلطات السودانية ودعوتهم لمحاصرة الظاهرة التي وصفوها بـ “المحيرة”.

يُذكر أن منطقة “مِليسة” في دارفور شهدت ظاهرة مشابهة فبراير الماضي، قضت على عدد من المنازل.

وفي تفسير للأمر، قال عيسى عبداللطيف مستشار العناية بالبيئة واستدامة التنمية إن “مثل هذه الظواهر تنتج في الغالب عن وجود غاز الميثان تحت الأرض بشكل كبير، أو نفايات عضوية اشتعلت ىبفعل السخونة الشديدة”.

وتابع “من المبكر الجزم بأسباب الاشتعال”، ودعا إلى الإسراع بإرسال فريق مختص لدراسة التربة، وأخذ عينات لفحصها في المعمل ومعرفة الأسباب الحقيقية وراء اشتعال النيران.

في المقابل، رجح المهندس الجيولوجي عبد الشافع آدم أن تكون النيران مرتبطة بعدة عوامل جيولوجية مثل سخونة الصخور أو نوعية التربة، وربما تعود للانبعاث الحراري لغازي الفسفور والميثان، أو بسبب المخلفات البيئية.

اقرأ أيضاً: لانعدام الأمن الغذائي.. 4 ملايين امرأة وطفل بحاجة للإنقاذ في السودان

Exit mobile version