قمة العقبة

أمريكا تطالب حكومة الاحتلال بتوضيحات بعد تنكرها لتفاهمات العقبة الأخيرة

وكالات – مصدر الإخبارية

كشفت وسائل إعلام عبرية أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، طالبت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بتقديم توضيحات، في أعقاب تنكر مسؤولين إسرائيليين للتفاهمات التي تم التوصل إليها في اجتماع العقبة الأخير في الأردن.

وقالت هيئة البث العبري العام “كان 11″، الجمعة، إن ذلك جاء إثر التصريحات التي صدرت عن وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية، بتسلئيل سموتريتش، وحتى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تعقيبا على البيان الذي صدر عن المشاركين في اجتماع العقبة والإعلان الأميركي في هذا الشأن.

وتابعت الهيئة أن مسؤولين في الإدارة الأميركية توجهوا إلى نظرائهم في الحكومة الإسرائيلية، خلال الأيام الماضية، وطالبوهم بتقديم توضحيات حول “الهجوم الذي شنه وزراء في حكومة نتنياهو على تفاهمات تم التوصل إليها في قمة مشتركة خاصة”.

وأوردت عن مسؤول إسرائيلي شارك في اجتماع العقبة قوله “إنها قمة غير عادية تضمنت أيضا إجراءات عملية تهدف إلى منع التصعيد خلال شهر رمضان”.

كما أكد مسؤول إسرائيلي أمني رفيع إن “إنكار الوزيرين سموتريش وبن غفير تسبب في حالة من الإحراج، إذ أنه تم التوصل إلى التفاهمات بضغط من الإدارة الأميركية والأردن ومصر”.

وورد في البيان الختامي لاجتماع العقبة أن “المشاركين أعلنوا بعد مناقشات شاملة وصريحة عن تأكيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام العادل والدائم”، مضيفًا أنهما “جدّدا تأكيد ضرورة الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف”.

وتابع البيان أن الأطراف الخمسة أكدت “أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير، وشددت في هذا الصدد على الوصاية الهاشمية/ الدور الأردني الخاص”.

وأردف: “أكدت الحكومة الإسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات أحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر، ويشمل ذلك التزامًا إسرائيليًا بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر”.

وعلق نتنياهو على البيان بأنه “خلافا للتغريدات، سيستمر البناء وشرعنة (البؤر الاستيطانية العشوائية) في يهودا والسامرة (الضفة المحتلة)، وفقًا لجدول التخطيط والبناء، دون أي تغيير، لا يوجد ولن يكون هناك أي تجميد (للاستيطان)”.

في الوقت نفسه قال سموتريتش إنه “لن يتم تجمد البناء الاستيطاني ولو ليوم واحد. هذا ضمن مسؤولياتي”، وأضاف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيواصل العمل على “إحباط الإرهاب” في الضفة “دون أية قيود”.

اقرأ أيضاً: الإدارة الأمريكية تقرر مقاطعة سموتوريتش خلال زيارته واشنطن

Exit mobile version