وزير الزراعة لمصدر: 10 ملايين دولار للقطاع الزراعي في غزة والضفة

غزة- خاص مصدر الإخبارية:

كشف وزير الزراعة الفلسطيني رياض عطاري، اليوم الأربعاء، عن تخصيص 10 ملايين دولار للقطاع الزراعي في فلسطين ضمن المرحلة الثانية برنامج المساعدات الممول من الاتحاد الأوروبي، 6 ملايين منها لقطاع غزة و4 ملايين للضفة الغربية.

ويزور عطاري قطاع غزة للمرة الأولى منذ تشكيل الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتيه للاطلاع على مشاكل القطاع الزراعي وحاجاته.

وقال عطاري في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية إن “البرنامج يستهدف إعادة ترميم القطاع الزراعي والثروة السمكية والدواجن عن الخسائر الناتجة عن الحروب ومساعدته على العودة للإنتاج والعمل”.

وأضاف عطاري “وزارة الزراعة مستمرة أيضاً في خططها لدعم صمود القطاع الزراعي في قطاع غزة من خلال برنامج المساعدات الزراعية الممول من الاتحاد الأوروبي”.

وأشار إلى أن “برنامج المساعدات يشمل المتضررين منذ عام 2008 وصولاً للعام الجاري للذين تزيد أضرارهم عن 250 ألف دولار كون تقديم المساعدة لهم يساعد على تعزيز الإنتاج وتوفير أكبر قدر من فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الصادرات”. مؤكداً أنه لا يشمل المتضررين قبل ذلك.

وشدد على أن “أضرار عدوان 2008 و2009 وحدها قدرت بنصف مليار دولار، وما وصل منذ ذلك الوقت لبرنامج المساعدات قرابة 27.5 مليون دولار فقط على دفعتين الأولى بقيمة 17.5 مليون دولار والثانية 10 ملايين”.

وتابع “وزارة الزراعة ستعمل على تذليل العقبات المتعلقة بتعزيز حركة تسويق المنتجات الزراعية بين شطري الوطن”.

واستطرد أن “قائمة المسموح والممنوع من قبل الجانب الإسرائيلي المتحكم الأبرز في مستوى صادرات قطاع غزة الزراعية التي وصلت إلى قرابة 200 طن أسبوعياً في الآونة الأخيرة”.

وأردف عطاري أنه “جرى مؤخراً تأسيس شركة فلسطينية أردنية للتسويق الزراعي برأس مال بقيمة 18 مليون دولار، ونسعى لأن يكون قطاع غزة جزءاً منها بما يساهم بالنهوض بحركة الصادرات الزراعية”.

ولفت إلى أن “رئيس الوزراء محمد اشتيه أصدر تعليماته لمعرفة مدى مقدرة تصدير دواجن من قطاع غزة إلى الضفة الغربية في ظل ارتفاع الأسعار في المحافظات الشمالية كجزء من العمل المتواصل لتعزيز الصادرات بين شطري الوطن”.