ارتفاع تكاليف مستلزمات العزاء يرهق أهالي مخيم درعا

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

يعاني السكان في مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين بسوريا من غلاء ارتفاع أسعار متطلبات ومستلزمات موت أحدهم ودفنه.

وبحسب وسائل إعلام مع غلاء الأسعار في عموم سوريا ودرعا خاصة، تشهد متطلبات ومستلزمات موت أحدهم ارتفاعاً ملحوظاً تحول مع مرور الوقت إلى هم كبير يضاف إلى مصاب الموت مصاباً من نوع آخر أثقل كاهل الأهالي وفاقم معاناتهم.

وأوضحت مجموعة العمل لأجل فلسطينيي سورية أنه على الرغم من أن المدفن مع الكفن مقدم مجاناً من مسجد القدس بهمة أصحاب الأيادي البيضاء الا أن هناك تكاليف أخرى يجب على كل شخص لديه متوفى أن يقوم بها، بينها بناء القبر حيث تقدر تكاليفه بين 170و 200 ألف ليرة سورية، وتختلف باختلاف الاسعار المتداولة يومياً.

يشار إلى أن اللاجئين الفلسطينيين كانوا يدفنون موتاهم في منطقة غرز مجاناً وبعد الأحداث افي سوريا تضاءل الدفن فيها، نظراً لبعدها وعدم توافر السير والمركبات إليها، ويدفن غالبية الأهالي موتاهم في مقبرة الكور القريبة من مركز المدينة، وبذلك يختصرون المسافة والتكلفة المادية فأغلبهم يذهبون إليها مشياً على الاقدام، يضاف إلى التكاليف إيجار سيارة لنقل المتوفى والمعزين ويتراوح المبلغ بين 30 و50 ألف للسرفيس الواحد.

وبخصوص مراسم العزاء فلها تكاليفها الخاصة وتبلغ أقل كلفة لها من إيجار خيمة وكراسي وطاولات وقهوة وغيرها بـ 800 ألف ليرة سورية، ولم يتم احتساب الطعام لأن أغلبها تكون على حساب الأقارب أو الجيران، ومنهم من يستدين من أجل إطعام الضيوف والأقارب القادمين من مكان بعيد.

وتنتشر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في دول الأردن وسوريا ولبنان، إضافة لوجود مخيمات في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

ويعاني اللاجئون الفلسطينيون في المخيمات ظروفاً حياتية صعبة، ويعيش كثير منهم تحت خط الفقر، وعلى إثر ذلك منذ سنوات طويلة تطلق مؤسسات إغاثية ودولية لتوفير الدعم الكافي لتمكين اللاجئين من حياة كريمة.

ويبلغ عدد مخيمات اللاجئين المنتشرة في المناطق الخمسة 61 مخيماً يعيش فيها ملايين اللاجئين فيما ينتشر الباقون في جاليات متعددة بدول مختلفة.

وتشرف وكالة الغوث الدولية “أونروا” على توفير التعليم والصحة والخدمات الأساسية للاجئين، إضافة لتقديمها مساعدات غذائية دورية، مع وجود شكاوى متكررة من قِبل اللاجئين على عملها والتقليص الذي يطاله كل فترة.

وتتوزع مخيمات اللاجئين على المناطق الخمسة، على النحو الآتي، قطاع غزة، 8 مخيمات ولبنان 12 مخيماً، وفي الضفة الغربية يتواجد 19 مخيماً، أما في الأردن 10، وفي سوريا 12.