محكمة الاحتلال تنظر في اعتراضات ضد مشروع قطار هوائي في القدس

القدس المحتلةمصدر الإخبارية 

عقدت محكمة الاحتلال العليا في القدس المحتلة جلسة للنظر بالالتماسات المقدمة ضد مشروع قطار هوائي في القدس ، (التلفريك الهوائي في المدينة المقدسة).

وأوضح المحامي سامي ارشيد لمركز معلومات وادي حلوة أن قضاة المحكمة العليا استمعوا للاعتراضات المقدمة باسم أهالي حي وادي حلوة ببلدة سلوان وتجار البلدة القديمة، على مشروع “القطار الهوائي” المنوي تنفيذه من محطة القطار القديمة “البقعة” غربي القدس وصولًا إلى باب المغاربة وباب النبي داوود حتى مدخل وادي حلوة.

وأكد أن المشروع هو سياسي استيطاني، يهدف للاستيلاء على منطقة وادي حلوة ومداخل البلدة القديمة، والسيطرة على حركة السياح والزائرين للبلدة القديمة وتحويلهم إلى مبان مسيطر عليها من قبل جمعية “العاد” الاستيطانية.

وأضاف أن المشروع يتعارض مع القوانين الدولية وحتى الإسرائيلية، فلم يراعي مكانة وأهمية مدينة القدس والبلدة القديمة، الذي سيعمل على تغيير معالمها.

ونفى ارشيد أن يكون للمشروع “أهداف سياحية وجدوى اقتصادية” كما تدعي جمعية “العاد” الاستيطانية، وقال:” هذه حجج لتجميل المشروع ذي الأهداف السياسية”.

الأردن يدين مشروع قطار هوائي في القدس يعزز الاستيطان

وفي سياق متصل، دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قرار السلطات الإسرائيلية بناء مصعد يربط أجزاء من البلدة القديمة في القدس المحتلة بحائط البراق.

وقال الناطق باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز إن المملكة ترفض كافة الإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في البلدة القديمة بمحيط المسجد الأقصى المبارك.

واعتبر أن بناء المصعد يغير طبيعة البلدة القديمة وهويتها العربية ويخالف القانون الدولي وقرارات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”.

وأكد الفايز أن على “إسرائيل”، كقوة قائمة بالاحتلال، التقيد بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الذي يعتبر القدس أراضي محتلة منذ عام 1967 وتنطبق أحكام القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي عليها، والتوقف عن المساس بهوية البلدة القديمة أو تغيير طابعها.

وأشار إلى أن المملكة ستتحرك بالتنسيق مع الأشقاء الفلسطينيين لدى منظمة “اليونسكو” لمواجهة هذه الخطوة.