استطلاع للرأي يظهر ضعف الليكود وارتفاع قوة غانتس ولابيد

ترجمة خاصة- مصدر الإخبارية

نشرت القناة الـ 12 العبرية مساء اليوم الثلاثاء، استطلاع للرأي حول الانتخابات الإسرائيلية، ذكرت فيه أنه إذا أجريت الانتخابات، فإن قوة الائتلاف خاصة حزب الليكود ستنخفض، بينما تستفيد معظم أحزاب المعارضة من تعزيز مقاعدها.

كما أظهر الاستطلاع أن الجمهور الإسرائيلي غير راض عن أداء حكومة نتنياهو، حيث يعتقد معظمهم أن أداؤها في المجالات الأمنية وتكاليف المعيشة سيئ.

وبحسب الاستطلاع، فإنه لو أجريت الانتخابات قبل شهرين من تشكيل الحكومة – لكان حزب الليكود قد انخفض إلى 29 مقعدًا، مقارنة بحزب يش عتيد الذي يكتسب قوة ويصل إلى 26 مقعدًا.

ووفق الاستطلاع التي نشرته القناة فإنه أشار إلى تقليص قائمة عوتسما يهوديت الصهيونية الدينية إلى 12 مقعدًا فقط، وقائمة شاس على 7 مقاعد، ويهدوت هاتوراه 7 مقاعد، في حين أن حزب يسرائيل بيتنا سيقف عند 6 مقاعد، فيما سيفشل حزب العمل ومرتس وقائمة بلد في اجتياز عتبة نسبة الحسم.

وستعطي نتائج استطلاع الانتخابات كتلة نتنياهو الائتلاف الحالي 59 مقعد، مقابل 56 للمعارضة، و5 للقائمة العربية المشتركة (ايمن عودة – احمد الطبيي) وبالتالي سيفشل نتنياهو في تشكيل حكومته وفق نتائج اليوم.

أما فيما يتعلق بالتعامل مع الاقتصاد، فقد حصلت الحكومة على درجة سيئة من 62٪ من المستجيبين و33٪ فقط يعتقدون أن أدائها جيد.

بينما الأمن الشخصي، فإن الوضع أسوأ – أجاب 71٪ أن أداء الحكومة سيئ و24٪ فقط جيد.

واللافت أن غالبية ناخبي الائتلاف الحالي بحسب الاستطلاع أعطوا الحكومة علامة سيئة.

اقرأ/ي أيضا: عقب الانتخابات الأخيرة.. إقبال إسرائيلي كبير على طلبات الهجرة

وحصل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على درجة سيئة من 59٪ من المستطلعين و35٪ فقط اعتقدوا أن أدائه جيد، بينما حصل وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير على درجة سيئة من 62٪ ودرجة جيدة من 32٪ فقط.

وأغلق وزير المالية بتسلئيل سموتريتش القائمة بـ 62٪ أجابوا بأن أداؤه سيئ و30٪ فقط أجابوا بالجيدة.

ولفت الاستطلاع أن الوزير الأكثر شعبية هو وزير الدفاع يوآف جالانت حيث يعتقد 45٪ أن أدائه سيئ و38٪ يعتقدون أن أدائه جيد.