العلامي: مقبلون على أجواء أكثر دفئًا يرافقها ارتفاع على درجات الحرارة

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

قال الراصد الجوي ليث العلامي: إن “اليومين القادمين سيشهدان ارتفاعًا ملحوظًا على درجات الحرارة، وستكون الأجواء أكثر دفئًا، ويصبح الطقس أقرب إلى الصيفية خاصة في المناطق المنخفضة كالسُهول والسواحل”.

وأضاف العلامي خلال تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، أن “درجات الحرارة ستصل إلى مستويات ثلاثينية وستكون أعلى من معدلاتها الطبيعية والمُعتادة بحدود عشر درجات مئوية”.

وأشار إلى أن “هناك كتلة هوائية دافئة تحركت من شمال أفريقيا نحو بلاد الشام بما فيها فلسطين نتيجة تأثر مناطق في وسط وجنوب القارة الأوروبية بكُتل هوائية قطبية”.

وأوضح أن “الكُتل الهوائية ستعمل على إزاحة المنخفضات الجوية والكتل الهوائية الدافئة من طريقها نحو مناطق شرق المتوسط”.

ورجّح العلامي بقاء تأثر المواطنين بكتلة الهواء الدافئ والمرتفع الجوي ودرجات الحرارة المرتفعة في غير أوقاتها الطبيعية.

وتوقع أن “تشهد الأراضي الفلسطينية “كُتلة هوائية باردة خلال منتصف الأسبوع المقبل، إلّا أن تفاصيلها ما زالت غير واضحة حتى اللحظة”.

وأضاف: “خلال الأيام القادمة ستتضح تفاصيل الكتلة الهوائية القادمة وما إذا كانت قوية أو مقتصرة على انخفاض درجات الحرارة، أو ستحمل أمطار من عَدمه”.

وتابع: “نحن أمام سيناريوهات مفتوحة من المُرجح تَغيّر بعض خصائص الكُتل الهوائية من حيث طبيعتها أو قوتها ومدى تأثيرها على السُكان”.

ولفت إلى أن “الكتلة الهوائية الدافئة والحرارة المرتفعة مستمرة حتى بداية الأسبوع المقبل، وهي تتجاوز المعدلات الطبيعية للحرارة في السهول والسواحل بأريحا والأغوار وعموم المناطق المنخفضة عن مستوى سطح البحر”.

وأخيرًا.. “ستكون درجات الحرارة في الجبال بالعشرينيات، والأيام القادمة ستتضح تفاصيل الكتلة الهوائية المقبلة نتيجة بُعد الفترة الزمنية”.

أقرأ أيضًا: طقس فلسطين: ارتفاع على الحرارة وأجواء ربيعية معتدلة