بحلول إبريل.. أول مركبة يابانية خاصة ستهبط على القمر

وكالات – مصدر الإخبارية

تسير أول مركبة يابانية خاصة في رحلة إلى القمر، بعد أن سيّرتها شركة “آي سبيس” اليابانية الناشئة في مهمة لتهبط أواخر إبريل على القمر.

وكشف مسؤولون تنفيذيون في الشركة أن مركبة الفضاء التابعة لـ “آي سبيس”، وصلت إلى أبعد مدى عن الأرض، وفي طريقها للهبوط إلى القمر أواخر إبريل رغم بعض العقبات الفنية التي رافقت إطلاق المركبة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة تاكيشي هاكامادا، للصحفيين أمس الاثنين، إن “مركبة الهبوط “هاكوتو-آر ميشن 1” أطقلت في ديسمبر من فلوريدا، وفي طريقها إلى القمر، بعد تغلبها على بعض المشاكل الطفيفة التي واجهتها”، موضحاً أن الأمر لا يهدد إمكان هبوطها المتوقع.

وأفاد أنه من المتوقع أن تنشر المركبة مسباراً بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”.

وكانت الشركة أطلقت المركبة في يناير الماضي شهراً كاملاً في الفضاء، واحتفلت بهذا الإنجاز، حيث وصلت في 20 يناير إلى أبعد نقطة لها عن الأرض على بعد حوالي 13.75 مليون كيلومتر.

وبعد إتمام مهمتها ستكون أول مركبة صنعتها شركة خاصة تهبط إلى سطح القمر، وتهدف الشركة إلى بناء محطة بطاقة دائم هناك بحلول 2040، ولإتمام الأمر تعاقدت مع إدارة الطيران والفضاء الأميركية “ناسا” لنقل معدات إلى القمر.

‬‬‬‬يذكر أن حكومات الولايات المتحدة وروسيا والصين فقط قدموا نجاحات لمثل هذه الإنجازات، فيما باءت محاولات الهند وشركات إسرائيلية خاصة بالفشل في الهبوط على القمر والتحليق عبر الفضاء الخارجي.

اقرأ أيضاً:ناسا تؤسس حياة لرواد الفضاء على سطح القمر خلال هذه الفترة