آثار جسدية خطيرة يتركها الاكتئاب على الأشخاص

وكالات – مصدر الإخبارية

رصدت الأبحاث العلمية والدراسات مجموعة كبيرة من الآثار الصحية لمرض الاكتئاب على الجسم، ووفقاً لموقع “هيلث لاين” فإن الاكتئاب يسبب عدداً من المشاكل.

ونفل موقع سيدتي عن هيلث لاين بأن الاكتئاب يؤثر على الوزن، فإما يزيد منه أو يعمل على فقدانه، حيث تتغير الشهية لدى المصابين في الاكتئاب، وربط الخبراء الطبيون الزيادة المفرطة بالوزن بالعديد من المشاكل الصحية، بما فيها مرض السكري وأمراض القلب.

وأفاد الموقع بأن الاكتئاب يعمل على ظهور ألم مزمن غير مفسر، بما فيه آلام المفاصل أو العضلات، والصداع، إضافة إلى أمراض القلب التي تظهر بسبب اتباع نظام غذائي سي، نظراً لعدم وجود الدافع للشخص لأي خيار صحي في نمط حياته.

وذكر أن الأبحاث تشير إلى أن الاكتئاب مرتبط بالالتهابات والمناعة، ويعتبر الأشخاص الأكثر عرضة للالتهابات المزمنة أو اضطرابات المناعة الذاتية هم الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر المزمن.

وقد يعانون من متلازمة القولون العصبي، ومرض السكري من النوع 2، إضافة إلى الأمراض المزمنة المختلفة.

وأشار موقع “هيلث لاين” بأن الاكتئاب يسبب مشاكل في الذاكرة والتركيز، وصعوبة في التذكر للمهام، أو الوفاء بالالتزامات الاجتماعية، فضلاً عن صعوبة اتخاذ القرارات، والغضب وفقدان الاهتمام بالأشياء.

وأكد أن معظم حالات الأرق واضطرابات النوم لها علاقة بالاكتئاب، كما وربطت الدراسات اضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة والتقلبات المعوية ومشاكلها كالإسهال والقيء والغثيان والإمساك، يسببها اضطراب الشخص وحالته النفسية وتعرضه للاكتئاب.

وأوضح أن الأخطر الذي قد يعاني منه الأشخاص المكتئبون هو أفكارهم الانتحارية وأفكار الموت وإيذاء النفس.

واختتم موقع سيدتي مقاله بذكر أن الاكتئاب يُعرض الكثيرين لخطر الآثار السلبية على الجهاز العصبي المركزي.

اقرأ أيضاً: دراسات: الهواء الملوث قد يؤدي إلى الاكتئاب