زيلينسكي يقيل قائدًا عسكريًا يدير المعارك ضد القوت الروسية

دولي – مصدر الإخبارية

أقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الليلة الماضية، قائدًا عسكريًا كبيرًا يُعد أبرز المشاركين في قيادة المعارك ضد القوات الروسية شرق البلاد دون إبداء أسباب.

وخلال مرسومٍ من سطر واحد، أعلن زيلينسكي إقالة إدوارد موسكاليوف من منصب قائد القوات المشتركة لأوكرانيا، التي تخوض معارك طاحنة في منطقة دونباس.

ومن اللافت، أن زيلينسكي ذكر موسكاليوف بالاسم خلال خطابه اليومي الجمعة الماضية عندما أشار لقادة عسكريين تحدث إليهم.

ويشغل موسكاليوف منصبه العسكري منذ مارس آذار 2022، أي بعد وقت قصير من العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية.

وخلال وقت سابق، وقّع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، مراسيمًا رئاسية أعفى بموجبها عددًا من رؤساء الإدارات العسكرية في المقاطعات الأوكرانية من مناصبهم.

وبموجب المرسوم الرئاسي، أُعفي رؤساء الإدارات العسكرية لمقاطعة كييف أليكسي كوليبا، ومقاطعة دنيبروبتروفسك فالنتين ريزنيتشينكو ومقاطعة سومي دميتري جيفيتسكي.

فيما تم تعيين أليكسي كوليبا نائبًا لرئيس مكتب “فلاديمير زيلينسكي” بدلًا من كيريل تيموشينكو، الذي قدّم استقالته في وقت سابق.

كما أقال الرئيس الأوكراني، حاكمي مقاطعة زابوروجيه ألكسندر ستاروخ ومقاطعة خيرسون ياروسلاف يانوشيفيتش، اللتين لا تزال أوكرانيا تُسيّطر على أجزاءٍ منهما، رغم استفتاء انضمامهما إلى روسيا في أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي.

كما أقال الرئيس الأوكراني في وقتٍ سابقٍ عددًا من نواب الوزراء ونائب رئيس مكتبه ونائب المدعي العام، فيما لم تُوضح السلطات الأوكرانية سبب الإقالات للمسؤولين والتعديلات في الإدارات ذات العلاقة.

كما منع الرئيس زيلينسكي، المسؤولين وضباط إنفاذ القانون من مغادرة البلاد دون مهمات رسمية.

وصرّح قائلًا: “لقد وقعّت عدة مراسيم مهمة، وهناك قرار أساسي لمجلس الأمن والدفاع الوطني بشأن مغادرة المسؤولين إلى الخارج.”

وأضاف” هذا القرار ينطبق أيضاً على جميع موظفي الخدمة المدنية في الحكومة المركزية ومختلف مستويات الحكومة المحلية، كما ينطبق على ضباط إنفاذ القانون ونواب الشعب والمدعين العامين وكل من يُمكنه العمل في الدولة والحكومة”.

وأردف: “إذا أرادوا الراحة الآن، فسيتم إراحتهم خارج خدمة الدولة، ولن يتمكن المسئولون بعد الآن من السفر إلى الخارج في إجازة أو لأي غرض آخر غير حكومي”.

أقرأ أيضًا: استقالة وزير الدفاع الأوكراني على إثر فضيحة فساد