صحيفة عبرية تكشف أهم الملفات على طاولة قمة العقبة والشخصيات المشاركة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

انطلقت قمة العقبة صباح اليوم الأحد والتي تستضيفها الأردن بمشاركة السلطة الفلسطينية، ومسؤولين من حكومة الاحتلال ووفود من أميركا ومصر، وذلك لمناقشة ملفات سياسية وأمنية وعسكرية.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية إن القمة تستهدف الاتفاق على ترتيبات أمنية لوقف التوتر الميداني لاسيما قبل حلول شهر رمضان الشهر المقبل.

وتابعت أن “انعقاد هذه القمة جاء عقب الأنباء التي أوردتها وسائل إعلام إسرائيلية الأسبوع الماضي بشأن تفاهمات تم التوصل إليها بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل بوساطة أميركية، تقضي بالتراجع عن طرح مشروع قرار في مجلس الأمن يدين الاستيطان، مقابل تعليق مخططات التوسع الاستيطاني وهدم منازل الفلسطينيين وتهدئة الأوضاع الميدانية”.

ولفتت إلى “أن قمة العقبة التي انطلقت عند العاشرة صباحا ومن المتوقع أن تنتهي عند الخامسة مساء، تناقش الخطة الأميركية لخفض التوتر بالضفة الغربية، وإنهاء المقاومة المسلحة فيها”، على حد زعمها.

وبحسب الصحيفة، يترأس الوفد الإسرائيلي المشارك في قمة العقبة مستشار الأمن القومي، تساحي هنغبي، إلى جانب رئيس جهاز الأمن العام “شاباك” رونين بار، وقيادات أمنية وضباط من جيش الاحتلال.

ويشارك من الجانب الأميركي مستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط بيرت ماكغرك، ومساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط باربرا ليف.

في حين يشارك من الجانب الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي، ورئيس المخابرات أحمد حسني، أما الجانب المصري فيشارك منه رئيس المخابرات عباس كمال.

اقرأ أيضا: الرئاسة: وفد فلسطيني رفيع المستوى يشارك في اجتماع العقبة