الكيلة: وفاة سيدة أربعينية من الخليل بفيروس كورونا

رام اللهمصدر الإخبارية 

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، صباح اليوم الاثنين، عن وفاة سيدة أربعينية من الخليل بعد إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

وأفادت الكيلة، في تصريح مقتضب عبر الصفحة الرسمية لوزارة الصحة على (فيسبوك)، أن لـ وفاة سيدة أربعينية من الخليل صباح اليوم، رفع عدد الوفيات بسبب فيروس (كورونا) في فلسطين إلى ثماني حالات.

وأعلنت وزيرة الصحة، مساء أمس الأحد، عن تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس (كورونا) في فلسطين، منهم 109 في محافظة الخليل، 23 في محافظة نابلس، 4 في ضواحي القدس، ما يرفع حصيلة الإصابات منذ صباح اليوم إلى 195 إصابة.

وبذلك ارتفع عدد الإصابات منذ رصد الفيروس في فلسطين، إلى 2248، وحالات التعافي 621، فيما يبلغ عدد حالات الوفاة 8، أما الحالات النشطة 1620.

في ذات السياق، أكد مدير الرعاية الأولية في وزارة الصحة، المتحدث باسم الوزارة، كمال الشخرة، أن فلسطين مقبلة على وضع صحي خطير، مشيراً إلى أن الانتشار للفيروس سهل، والوضع صعب وخطير جداً، والآن “نحن في قلب الكارثة”.

وقال في لقاء مع برنامج “ملف اليوم” الذي يبث عبر (تلفزيون فلسطين): “نحن ذاهبون إلى شيء مؤسف، ومقبلون على كارثة صحية في فلسطين، ونحن أمام حالات أكثر، ونتوقع حدوث حالات خطيرة، وحالات وفاة.

وأضاف: نحن لا نريد أن نخيف الجمهور، ولكن يجب أن نقول: إن هذا شيء خطير وواقع، وحسب الخريطة الوبائية، نحن مقبلون على حالات أكثر، ويجب أن يكون هناك التزام من المواطن، وعدم استهتار.
وذكر الشخرة، أن هناك حالات لكبار في السن، يعانون من أمراض مزمنة، وهناك حالات لسيدات حوامل، (ثلاث حوامل)، وهذا سيضعهم أمام وضع خطير قبل وأثناء وبعد الولادة.

نشر موقع corona.ps اليوم الاحد، تحليلا بيانيا خاصا، أفاد بأن فلسطين تتصدر قائمة الدول الأسرع انتشاراً لفيروس كورونا خلال الاسبوع الماضي، حيث تضاعفت أعداد المصابين في فلسطين باسبوع واحد فقط، لتتجاوز حاجز 2000 اصابة.

ويظهر التحليل تقدم فلسطين بفارق كبير عن باقي الدول من حيث نسبة ارتفاع عدد الاصابات الى عدد الاصابات الكلي، وسجلت قرابة الـ1000 إصابة خلال الأشهر الأربعة الماضية منذ وصول الوباء للبلاد، فيما سجلت ذات العدد تقريبا من الاصابات خلال الاسبوع المنصرم فقط، في أسرع نسبة تفشٍ مسجلة خلال الاسبوع ذاته عالمياً.

تجدر الاشارة إلى أن النسبة العالمية لزيادة اعداد الاصابات بالفيروس كانت قرابة 11% عالميا خلال الاسبوع الماضي، مقارنة مع نسبة 100% في فلسطين في الاسبوع ذاته.