الهليس: اعفاء المركبات بداخل غزة من الرسوم وفرضها على المستوردة

ضمن اتفاق مع المالية

غزة-مصدر الإخبارية

أكد وائل الهليس نائب رئيس نقابة مستوردي المركبات بغزة إلى التوصل لاتفاق مع وزارة المالية حول الفروقات الجمركية لاستيراد المركبات لغزة.

وأوضح الهليس لشبكة مصدر الإخبارية أنه تم الاتفاق على اعفاء المركبات الموجودة بغزة من كامل الرسوم الجمركية، وإضافة رسوم جمركية على المركبات في معبر “إيرز” حد أدنى 400 دولار وحد أقصى 1200 دولار، بناء على سعة محرك المركبة.

وأشار إلى خصم 25% من الرسوم الجمركية على المركبات الموجودة على معبر” إيرز”.

وبين أن الاتفاق تم بحضوره وحضور رئيس النقابة إسماعيل النخالة وعائد أبو رمضان رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، وعوني الباشا وكيل وزارة المالية.

يشار إلى أن وتيرة الخلافات، تصاعدت خلال الأسبوعين الماضيين، بين مستوردي السيارات ووزارة المالية في قطاع غزة، بعد فرض الأخيرة رسوما جمركية على المركبات الواردة للقطاع، ما تسبب في احتجاز الكثير منها وعدم دخولها القطاع.

اقرأ/ي أيضا: نقابة المركبات لمصدر: قدمنا دعوى قضائية لوقف قرار الفروق الجمركية

وكانت فشلت كل محاولات الوصول إلى اتفاق ينهي الخلاف بين جمعية مستوردي السيارات ووزارة المالية، في ظل تمسك الأخيرة بفرض رسوم جمركية بواقع 12.5% على السيارات الواردة للقطاع، اعتبارًا من العام الجاري بعد سنوات من توقف تحصيل هذه الضريبة.

وقبل عام 2014 كانت الجهات الحكومية تحصل على ضريبة 12.5% على السيارات والمركبات الواردة للقطاع، وفقاً لمعطيات فنية خاصة بكل مركبة، وهو ما يرفع أو يخفض المبلغ المحصل على كل مركبة حسب هذه المعطيات.

وفي أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2014، أوقفت وزارة المالية تحصيل هذه الرسوم الجمركية بسبب الظروف الاقتصادية التي مر بها القطاع وتتابع الحروب وجولات التصعيد، إضافة لتشكيل حكومة الوفاق الوطني قبل أن تقرر مؤخرًا العودة لتحصيلها من جديد.

في الوقت ذاته، يرى مستوردو السيارات وأصحاب المعارض أن هذا الإجراء سيضر بهم، على اعتبار أنهم قاموا بدفع رسوم جمركية لصالح السلطة الفلسطينية قبل إدخالها عبر معبر بيت حانون(إيرز) شمال قطاع غزة.