قناة عبرية: الرئيس عباس رفض تلقي مكالمة من بومبيو وهدد بعدة إجراءات حال تنفيذ الضم

الأراضي المحتلةمصدر الإخبارية 

قالت قناة “كان” العبرية، مساء أمس السبت، إن الرئيس عباس ، رفض تلقي مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في الأيام الأخيرة.

وأضافت: أن رفض الرئيس عباس المكالمة أتى بعد أن كانت هناك اتصالات مكثفة؛ لترتيب المكالمة، قبل بدء المحادثات في البيت الأبيض، حول مخطط “الضم”.

وذكرت القناة: أن السلطة الفلسطينية، رفضت وساطة من الـ (CIA) لفتح محادثات مع الإدارة الأمريكية.

وتابعت: القيادة الفلسطينية، أبلغت مسؤولين أوروبيين وأميركيين أنه في حال أقدمت إسرائيل على أي خطوة للضم، سيتم حل السلطة، وتسليم الأسلحة للجيش الإسرائيلي، وعدم صرف الراوتب ولن تكون هناك حكومة فلسطينية.

وذكرت القناة أن السلطة أبلغت الوسطاء بأنها ستجمع سلاح أجهزتها بالإضافة للذخائر وستدفع به على متن شاحنات إلى مقر قيادة جيش الاحتلال في مستوطنة “بيت ايل” شمالي رام الله، وستطلب من الجيش تحمل المسئولية كاملة عن مناطق السلطة.

وكانت وكالة أنباء (رويترز) نقلت عن مسؤول أمريكي، قوله يوم الخميس: إن البيت الأبيض، لم يتوصل لقرار نهائي بشأن خطوات الضم الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وقال مسؤولون أمريكيون: إن اجتماعات استمرت ثلاثة أيام في البيت الأبيض؛ لمساعدين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بخصوص ما إذا كانت واشنطن، ستعطي إسرائيل ضوءاً أخضر لتضم أجزاء في الضفة الغربية، اختُتمت دون اتخاذ قرار نهائي.

وقال أحد المسؤولين: “لا يوجد حتى الآن قرار نهائي بشأن الخطوات التالية لتنفيذ خطة ترامب”، وأضاف مشترطاً عدم نشر هويته: أن ترامب، الذي يلتزم بسياسة داعمة لإسرائيل بشدة، شارك بالمشاورات.

وقال مسؤول أمريكي آخر: إن هناك حاجة لمزيد من “تقصي الحقائق” قبل تحديد قرار نهائي للولايات المتحدة.

وحسب القناة، يسود الاعتقاد لدى السلطة الفلسطينية بأن “إسرائيل” ستقدم قريباً على ضم تجمع “غوش عتصيون” ومستوطنة “معاليه ادوميم” وغيرها ما يعني ذهاب الأمور نحو تصعيد كبير.