بوتين: محاولات الغرب سحق الاقتصاد الروسي باءت بالفشل

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، إن “محاولات الغرب سحق الاقتصاد الروسي باءت بالفشل، مشيدًا بأداء الاقتصاد الوطني وصمود في ظل العقوبات الغربية”.

وأضاف بوتين خلال خِطاب ألقاه أمام الجمعية الفيدرالية، أن “الغرب حاول سحق الاقتصاد الروسي وتأجيج التضخم، وانهيار الروبل، وجعل المواطنين الروس يُعانون على مدار الأشهر الماضية”.

ولفت إلى أن “الغرب اتبع وسائل مختلفة خلال فرض العقوبات ضد روسيا، حيث حاول قطع العلاقات الاقتصادية مع الشركات الروسية وفصل النظام المالي الروسي عن قنوات الاتصال الدولية”.

وأشار إلى أن “الهدف من العقوبات الغربية على موسكو هو سحق الاقتصاد الروسي وحِرمان السُكان من الوصول إلى أسواق التصدير ما ينعكس سلبًا على مداخيل البلاد”.

واتهم الرئيس الروسي الغرب بسرقة احتياطيات دولية روسية في محاولات لانهيار الروبل الروس وإثارة تضخم مُدمر في البلاد.

وأردف: “العقوبات ضد روسيا ليست سوى وسيلة لجعل المواطنين الروس يُعانون كما أعلن القادة الغربيون بأنفسهم عن ذلك، لكن خُططهم لم تنجح”.

وحول أداء الاقتصاد الروسي خلال عام 2022، أوضح بوتين أن “الاقتصاد تراجع بنسبة 2.1% في 2022 فيما كانت التوقعات تتحدث عن انهياره”.

وبحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، التي جاءت مُخيبة لآمال الغرب، فقد سجّل الاقتصاد الروسي انخفاضًا في العام 2022 بنسبة 2.2%.

فيما يتوقع مراقبون هبوط خانة العشرات والعودة إلى النمو خلال العام الجاري، إذ يُرجّح نموًا بنسبة 0.3% وخلال العام القادم 2024 بنسبة 2.1%.

انشاء صندوق حكومي لدعم قدامى المحاربين

في سياق منفصل، أعلن الرئيس بوتين عن انشاء صندوق لدعم قُدامى المحاربين وأسر الجنود الذين قُتلوا خلال العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية التي تدخل عامها الثاني على التوالي.

وخلال خطابه التاريخي أمام الجمعية الكونفدرالية، أوضح بوتين أن “مهمة الصندوق الحكومي ستكون مساعدة قُدامى المحاربين في العملية العسكرية الخاصة وعائلات الجنود الذي قُتلوا خلال الأزمة الروسية – الأوكرانية”.

وأشار إلى أن “الصندوق سيُوفر مجموعة كاملة من أدوات الدعم لهذه الفئات من المواطنين، بما يشمل المساعدة النفسية والطبية والمساعدة في التوظيف وإطلاق أعمالهم الخاصة وتنظيم الرعاية المنزلية طويلة الأجل وغيرها”.

وأوعز الرئيس الروسي إلى الحكومة باتخاذ الإجراءات المطلوبة للبدء في تأسيس الصندوق، لافتًا إلى أن “تشكيل الصندوق لا يرفع المسؤولية عن مختلف مؤسسات الدولة في تقديم الدعم للمحاربين القدامى وأسر الجنود”.

وفيما يتعلق بقطاع العمل بصورةٍ عامة، نوه إلى أن “الحكومة والسلطات تمكنت من حماية المواطنين والحفاظ على أماكن العمل، وتقديم الدعم المالي لقطاع الأعمال”.

وبحسب بوتين، فقد تم تقديم إجراءات بقيمة تريليون روبل (أموالًا ليست مطبوعة دون غطاء) خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

وأعلن الرئيس بوتين عن تراجع البطالة في روسيا خلال الوقت الراهن ووصولها إلى مستوى تاريخي منخفض بلغ 3.7%.

واقترح تقديم برنامج الدعم الاجتماعي “مخصصات الأمومة” للأسر في المناطق الروسية الجديدة، وتحديدًا الأسر التي ولد فيها أطفال منذ العام 2007.

أقرأ أيضًا: تجميد روسيا معاهدة ستارت هل يكون مقدمة لسباق تسلح جديد؟