التعليم يصدر قرارات جديدة بخصوص الدوام في الجامعات والكليات

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

قرر مجلس التعليم العالي، اليوم السبت، إلغاء كافة الاستثناءات السابقة، والتي سمحت بتواجد عدد من الطلبة ضمن إجراءات وقائية في حرم مؤسـسات التعليم العالي خلال الفترة الماضية.

وقرر المجلس خلال اجتماعه برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، تأجيل التدريب العملي والسريري والمساقات العملية التطبيقية سواء الخاصة بالدورة الصيفية أو بالتعويض للفصل الدراسي الثاني للمؤسسات التي لم تتمكن من الانتهاء منه خلال المدة السابقة لحين صدور تعليمات جديدة بهذا الخصوص.

وأبقى المجلس العمل باستخدام تقنيات التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي لحين صدور تعليمات جديدة بهذا الخصوص.

وحول التواجد في مؤسسات التعليم العالي، أكد المجلس أن التواجد سيقتصر في حرم المؤسسات التعليمية على الحدود الدنيا من خلال عدد محدود من الإداريين والأكاديميين المكلّفين بأعمال إدارية وفق ما تقتضيه ضرورة العمل، باستثناء المؤسسات الموجودة في المحافظات التي اتخذت فيها إجراءات وقائية خاصة من الجهات الرسمية ذات العلاقة.

وأهاب المجلس بمؤسسات التعليم العالي الالتزام والتقيّد بكل ما يصدر عن الحكومة ووزارة الصحة والمحافظين من إجراءات.

وأوضح المجلس أن هذه القرارت جاءت على ضوء المستجدات الأخيرة المرتبطة بتداعيات تفشي وانتشار فيروس كورونا في فلسطين، ولضمان سلامة الطلبة في مؤسسات التعليم العالي والعاملين فيها، وهي قابلة للتغيير وفق ما تقتضيه المصلحة والسلامة العامة.

قرر رئيس الوزراء محمد اشتية ، اليوم السبت، خلال ترؤسه اجتماعا لقادة المؤسسة الأمنية، ظهر اليوم، تشديد إجراءات السلامة نتيجة تصاعد منحى الإصابات بفيروس “كورونا” وانتشارها في كافة المحافظات، خاصة في محافظتي الخليل وبيت لحم.

وخلص الاجتماع الذي عقد بمكتبه بمدينة رام الله، إلى القرار بإعادة تفعيل لجان الطوارئ في كافة المحافظات والمدن والقرى والمخيمات، ومنع التجمعات والجمهرة بما فيها الأعراس والحفلات وبيوت العزاء.

كما قرر اشتية ، اغلاق المناطق المصابة، واصدار تعليمات لكافة الجهات المعنية لفرض عقوبات ومخالفات بحق المخالفين وعدم الملتزمين بتعليمات الطوارئ وبروتوكولات وزارة الصحة حول الوقاية والحد من انتشار “كورونا”. ووجه تعليماته بالتعميم على كافة المواطنين والموظفين العموميين وأفراد المؤسسة الأمنية بضرورة الالتزام بشروط السلامة والوقاية.

وأعرب رئيس الوزراء عن أمله من أهلنا في أراضي الـ 48 الامتناع عن زيارة البلدات الفلسطينية في الضفة لمدة أسبوع.

كما أوصى الاجتماع ان يتم اغلاق القرى والمخيمات والمدن المصابة اغلاقا تاما، ودعا الى تعاون البلديات والمجالس القروية واللجان الشعبية لتطبيق كافة الإجراءات.

وطالب رئيس الوزراء المواطنين التحلي بروح المسؤولية الفردية والجماعية، مشيرا الى انه مثلما عبرنا المرحلة الأولى بسلام نتمنى ان تعبر هذه المرحلة بسلام أيضا.