الجامعة العربية ترحب ببيان مجلس الأمن الخاص بإدانة الاستيطان

وكالات-مصدر الإخبارية

رحبت الجامعة العربية، بالبيان الذي أصدره مجلس الأمن بالإجماع والمتعلق بإدانة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي، واعتباره تهديداً خطيراً على إمكانية تطبيق حل الدولتين على أساس حدود الرابع من حزيران 1967.

وأفاد جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، اليوم الثلاثاء، بتأكيد أحمد أبو الغيط على ضرورة تحمل لمجتمع الدولي مسؤولياته في الدفاع عن حل الدولتين والتسوية السلمية في مواجهة السياسات الإسرائيلية التي تُهدد بتفجير الوضع في الأراضي المحتلة.

وأضاف رشدي أن بيان مجلس الأمن عكس الإجماع الدولي الرافض للتوجهات والسياسات الخطيرة للحكومة الإسرائيلية ذات النزعة اليمينية المتطرفة، خاصة لجهة شرعنة عدد من البؤر الاستيطانية والإعلان عن بناء المزيد من الوحدات في الضفة الغربية المحتلة، بما يُقوض فعلياً إمكانية قيام دولة فلسطينية متواصلة الأطراف وقابلة للحياة على حدود الرابع من حزيران 1967.

اقرأ/ي أيضا: كوهين يتهم مجلس الأمن بالانحياز عقب تنديده بالاستيطان ونتنياهو يعقب

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي، أعلن أمس الإثنين، موقفه من التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة، بعد شرعنة العديد من المشاريع التهويدية.

وندد مجلس الأمن الدولي في بيان رئاسي بـ “إضفاء الشرعية” على 9 مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، معتبرا أن المستوطنات “عقبة” أمام السلام.

واعتبر المجلس في بيان صادر عن الرئاسة بدعم من جميع أعضائه الـ 15، اليوم الاثنين، أن “استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يعرض حل الدولتين للخطر”.

وأكد معارضته جميع الإجراءات الأحادية الجانب التي تعرقل السلام، ومنه بينها بناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية ومصادرة الأراضي الفلسطينية وإضفاء الشرعية على المستوطنات، وهدم مساكن الفلسطينيين وتهجير الفلسطينيين المدنيين.

وأعرب المجلس عن قلقه العميق وتفاجئه بإعلان “إسرائيل” إضفاء الشرعية على المستوطنات التسع، وبناء مساكن جديدة في المستوطنات القائمة.

ودان مجلس الأمن، بموافقة أميركية، التوسع الاستيطاني في الضفة المحتلة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام عبرية.