أضرار استخدام الهاتف المحمول في الليل.. أخطرها العمى والسرطان والاكتئاب

وكالاتمصدر الإخبارية 

يعد الهاتف المحمول في عصرنا الحالي الرفيق الدائم لمعظم الأشخاص على اختلاف فئاتهم العمرية وثقافاته، ويظل “الموبايل” ملازماً لهم حتى عند خلودهم للنوم، الأمر الذي يجلب لهم العديد من الأضرار التي تتلخص فيما يلي:

العمى من أهم أضرار استخدام الهاتف في ساعات الليل

قد يتسبب استخدام الموبايل في الليل في بعض المشاكل في الرؤية التي قد تصل في أحيان كثيرة إلى العمى.

السكري

أثبتت بعض الدراسات أن هُناك علاقة وثيقة بين استخدام الموبايل في الليل والإصابة بمرض السكري؛ بسبب الضوء الأزرق المنبثق من الجوال.

أمراض القلب

قد يؤدي استخدام الموبايل ليلًا إلى الإصابة بأمراض القلب؛ فأثبتت بعض الدراسات أن هُناك صلة بين الضوء الأزرق النابع من الهاتف المحمول وبين الإصابة بالقلب.

السرطان

يتسبب الضور الأزرق الخارج من الموبايل في الإصابة بمرض السرطان.

السمنة

يؤدي ضوء الهاتف إلى تأخير نومك؛ فيتداخل هذا مع الهرمونات المتحكمة في الجوع؛ فتضطر إلى الأكل كثيرًا قبل النوم؛ فتتحول الطاقة التي تصدر من تناول الطعام إلى دهون مخزنة في الجسم تتسبب بالطبع في زيادة الوزن.

الأرق وقلة النوم

يؤثر الضوء النابع من “الموبايل” بالسلب على هرمون النوم؛ وبالتالي يؤدي إلى عدم قدرتك على النوم باكرًا وشعورك بالأرق.

ضعف التركيز

كما ذكرنا في الأعلى يتسبب الهاتف المحمول في الأرق وعدم النوم باكرًا؛ وهو الأمر الذي يتسبب في انخفاض مستوى القدرات العقلية، وضعف التركيز.

الاكتئاب

يؤدي انخفاض هرمون النوم بسبب النظر إلى “الموبايل” ليلًا إلى زيادة فرصة الإصابة بالاكتئاب.

تليف الخلايا والأنسجة

كما يتسبب البث اللاسلكي النابع من الهاتف المحمول في تليف الخلايا والأنسجة بجسم الإنسان؛ لذلك ننصحك بعدم حمل الهاتف المحمول قبل النوم، وألا تتركه بجانبك أبدًا وأنت نائم، ويُفضل أن يكون خارج غرفة النوم.