لائحة اتهام نصر نواجعة

بتسيلم تستنكر فبركة الاحتلال لائحة اتهام ضد الحقوقي نصر نواجعة

القدس – مصدر الإخبارية

استنكر مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان “بتسيلم”، الاثنين، فبركة سلطات الاحتلال لائحة اتهام ضد الباحث الميداني والناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان نصر نواجعة.

وقالت بتسيلم: إن “المحكمة العسكرية في عوفر ستعقد الخميس المقبل الساعة العاشرة صباحًا جلسة للنظر في لائحة الاتهام التي قدمها الادعاء العسكري ضد باحث بتسيلم الميداني في جنوب تلال الخليل، نصر نواجعة”.

وتزعم سلطات الاحتلال أن “نواجعة” اعتدى على شرطي في شهر أيلول 2021، عندما اقتحم مستوطنون قرية خربة سوسيا الفلسطينية جنوب الخليل، حيث يسكن نصر.

ودعت المنظمة “غير الحكومية” وسائل الاعلام إلى حضور جلسة النظر الأولى في المحاكمة المقررة.

ولفتت إلى أن “دخول مندوبي وممثلي وسائل الإعلام ممكن بالتنسيق مع مكتب الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي”.

ويعد نواجعة أحد الناشطين البارزين في الدفاع عن حقوق الإنسان في جنوب الضفة الغربية، وهو مُستهدَفٌ منذ بضع سنوات من قبل سلطات الاحتلال ومجموعات المستوطنين.

وبحسب بتسيلم، فقد عرقلت قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين نشاط “نواجعة” ومنعته من إعداد التقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان وسياسة نظام الأبارتهايد في المنطقة.

ولفت المركز إلى أن الهدف من توثيق انتهاكات الاحتلال هو شرعنة إجراءاتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما يشمل إلغاء وسحب التصاريح، والاستدعاءات المتكررة لتحقيقات لدى “الشاباك”، والتهديدات والإجراءات القضائية التي لا أساس تستند إليه.

وأوضحت المنظمة، أن “قوات الاحتلال اعتقلت نواجعة خلال شهر أغسطس/ آب الماضي واقتادته من منزله إلى التحقيق لدى جهاز الأمن العام الإسرائيلي “الشاباك”.

وتابعت: “خلال التحقيق حذّره المحقق الإسرائيلي من الاستمرار في افتعال المشاكل، ثم أُخليْ سبيله دون قيود أو شروط”.

وأردفت: “خلال شهر آذار 2021 استُدعي نواجعة لدى ضابط في جهاز الشاباك عرّف عن نفسه بأنه كابتن عيد، حيث حذّر نواجعة من مغبة تهديد الجيش وإرسال نشطاء بتسيلم لمضايقة الجنود”.

وتُعاني قرية “سوسيا” التي تعتبر مسقط رأس الناشط نواجعة من اعتداءات المستوطنين وتنكيلهم ومداهماتهم المتكررة، وما يُرافقها من أعمال عنف تُنفّذ تحت حماية قوات الاحتلال.

ونوهت إلى أنها في عام 2022 وثقت بتسيلم 10 هجمات نفذها المستوطنون ضد قرية سوسيا، التي تُشكّل انتهاكًا صارخًا لمواثيق حقوق الإنسان.

وأخيرًا صرّح حجاي إلعاد مدير عام بتسيلم قائلًا: إن “نصر نواجعة يعمل في المنظمة منذ أكثر من 15 سنة، ونشاطه معروف ويحظى باحترام وتقدير من جانب منظمات حقوق الإنسان، المحلية والدولية”.

وأشار إلى أن “الهدف الوحيد من وراء لائحة الاتهام التي تفتقر إلى أي أساس تستند إليه هو منعه من مواصلة عملها الحقوقي والقانوني”.

وأكد على أن “بتسيلم ونواجعة سيُواصلان توثيق الانتهاكات على أرض الواقع، والعمل من أجل إنهاء نظام الاحتلال والأبارتهايد”.

Exit mobile version