رسالة الاحتلال مجلس الأمن- إسرائيل وعقوبات السلطة الفلسطينية - مجلس الأمن والاستيطان - مجلس الأمن السودان- مجلس الأمن - وقف إطلاق النار غزة

غدًا.. مجلس الأمن يناقش مقترح إماراتي فلسطيني بشأن الاستيطان

وكالات- مصدر الإخبارية

من المقرر أن يجتمع مجلس الأمن الدولي يوم غدٍ الاثنين، لبحث مشروع قرار مقترح من الإمارات بطلب فلسطيني، يدين الاستيطان الإسرائيلي الجديد، والذي أعلن عنه ببناء 10 آلاف وحدة، وشرعنة 9 بؤر استيطانية.

ويطالب المشروع إسرائيل بوقف الفوري والكامل للاستيطان في الأراضي الفلسطينية، مشددًا على أن إقامة المستوطنات في الأراضي المحتلة عام 1967، بما فيها القدس الشرقية، يفتقر إلى أي شرعية قانونية.

وفي وقت سابق، دانت الولايات المتحدة تقديم القرار المقترح، لكن – كما تقول صحيفة هآرتس العبرية – إنها ردود فعل معدة مسبقًا بدون معنى أو هدف، وفي كل مرة تتناقض الولايات المتحدة مع سياستها بنشر هذا الرد الأجوف – كما وصفته – ولذلك سيكون التصويت غدًا محل اختبار لإدارة جو بايدن.

وبحسب الصحيفة، فإن الولايات المتحدة ستحاول إزالة قرار الاستيطان واستبداله باستنكار عام في مجلس الأمن، وفي حال رفضت الإمارات والسلطة الفلسطينية، فإنه ستضطر إلى استخدام حق النقض كالمعتاد، أو الامتناع عن التصويت.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد إدانة إسرائيل أو أي مقترحات قرارات مناهضة لها، أكثر من 53 مرة وذلك من عام 1972، وأن هذه تعتبر المظلة الدبلوماسية الأكثر أهمية وحسمًا في العلاقات بينهما.

اقرأ/ي أيضًا: توقعات بتأجيل قمة النقب الثانية إثر توتر الأوضاع في الأراضي المحتلة

Exit mobile version