لنيتها إضعاف القضاء.. تجدد التظاهرات الحاشدة ضد حكومة نتنياهو

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

تجددت مساء اليوم السبت، التظاهرات المناهضة لحكومة بنيامين نتنياهو وخطة إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا، وذلك للأسبوع السابع على التوالي.

وأكدت القناة الـ 12 العبرية، وجود تظاهرات في عدة مدن إسرائيلية ضد إجراءات حكومة نتنياهو، التي تمس المنظومة القضائية.

وارتفعت في الأيام الأخيرة وتيرة الاحتجاجات في الشوارع الإسرائيلية، حيث نظمت احتجاجات أمام منازل وزراء في حكومة نتنياهو، في كيساريا، إضافة إلى تظاهرات أخرى في عشرات البلدات بينها حيفا والقدس والخضيرة ورعنانا وكفار سابا، في محاولة للضغط عليهم وثنيهم عن التصويت لصالح خطة وزير القضاء، ياريف ليفين.

ويأتي تجدد المظاهرات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف جهاز القضاء، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة الإسرائيلية إلى التصويت على بنود الخطة.

اقرأ/ي أيضا: الشرطة الإسرائيلية تتخذ جملة من الاجراءات لمواجهة التظاهرات

وجاء تصاعد الاحتجاجات الإسرائيلية في الوقت الذي يواصل فيه ليفين ونتنياهو ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست، سيمحا روتمان، التقدم في خطة إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا قبل التصويت المزمع له بالقراءة الأولى على عدد من بنود الخطة الإثنين القادم.

وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى إقرار “خطة إصلاح قضائي تصفها المعارضة بالانقلاب على جهاز القضاء والقيم الديمقراطية لدولة “إسرائيل”، إذ تهدف للحد من سلطة المحكمة العليا ومنح السلطة التنفيذية السيطرة على لجنة اختيار القضاة.

وستفرض عملية الإصلاح المقترحة تغييرات شاملة على الأنظمة القانونية والقضائية، وتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة.

ومطلع الأسبوع الجاري، منعت المستشارة القضائية للحكومة، نتنياهو، من التدخل في المبادرة التي أطلقها هرتسوغ، وتدعو إلى وقف التعديلات القضائية المقترحة وإجراء محادثات مع المعارضة على أمل الوصول إلى حل وسط، بحسب ما أوردت القناة 12 الإسرائيلية.

ويخشى نتنياهو أن تعلن المستشارة القضائية للحكومة، تنحيته في إطار إجراء تعذره عن ممارسة مهامه كرئيس للحكومة، وذلك بسبب اتفاق “تضارب المصالح” الذي كان قد وقعه، علما بأن التقارير تشير إلى أنه المحرك الأول لمخطط إضعاف جهاز القضاء، يجري في هذا الشأن اجتماعات مكثفة مع ليفين، لقيادة تحركات الائتلاف بهذا الشأن.