منتدى الرباط العالمي - خضر عدنان

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يُشارك في منتدى الرباط العالمي

غزة – مصدر الإخبارية

شارك المركز الفلسطيني لحقوق الانسان في أعمال منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، المُنعقد في العاصمة المغربية الرباط.

وتأتي مشاركة المركز بالمؤتمر التحضيري تمهيداً لعقد المنتدى العالمي الثالث لحقوق الإنسان المقرر تنظيمه في بيونس آيرس بالأرحنتين خلال شهر مارس المقبل.

ويهدف منتدى الرباط العالمي إلى مناقشة قضايا الهجرة والتغير المناخي والذاكرة الجمعية والعدالة الانتقالية.

وأدار مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، والتي شارك فيها كلٌ مِن السيدة أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان في المغرب ورئيسة المؤتمر.

كما شارك كلٌ مِن السيدة فرناندا خيل لاثانو، ورئيسة مجلس حقوق الانسان بالأرجنتين ورئيسة المؤتمر المقبل، ومعالي وزير خارجية المغرب السيد ناصر بوريطة ومعالي وزير خارجية الأرجنتين السيد سانتياجو كافيرو.

وخلال المؤتمر التحضيري، شكر الصوراني بوعياش والمجلس الوطني لحقوق الانسان على التنظيم الرائع والحاشد للمؤتمر من قارات العالم الخمس أفريقيا وأمريكا اللاتينية وآسيا.

وأوضح أن “المؤتمر يحمل رسالة سامية تتمثل في إيصال صوت المقهورين للعالم عبر رسائل واضحة وصريحة من المقهورين وأصحاب المظلمة”.

واعتبر الصوراني أن “الانتقائية والتسييس للقانون الدولي بأنها جريمةٌ تُمارسها أوروبا وأمريكا بوعي، ضاربًا نموذج النكبة الفلسطينية والهجرة قبل خمسة وسبعين عاماً”.

وأضاف: “بالمقارنة مع المهاجرين من أوكرانيا تعاملت معهم أمريكا وأوروبا بكل احترام وإنسانية، وهنا يتضح أيضاً في كيفية التعامل مع المهاجرين الأفارقة والعرب ومهاجري قوارب الموت”.

وتابع: “يتم كل ذلك دون البحث في الأسباب الحقيقية للهجرة ومعالجتها من جذورها لضمان حياة كريمة للسُكان”.

واستهجن الصوراني التعامل الغربي مع المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية في قضية فلسطين وأوكرانيا.

واستحضر الموقف الغربي من موضوع الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، كاستيطان احلالي يؤدي إلى التطهير العرقي والتهجير، كما يؤذي إلى إقامة نظام أبارتهايد.

وثمّن دور حركة حقوق الانسان ومناضلوها في المغرب تاريخياً وحاضراً في دعم حركة حقوق الانسان والقضية الفلسطينية وقضايا حقوق الانسان دون مَلل أو كَلل.

ويُعد الصوراني من أبرز الشخصيات الحقوقية والقانونية الفلسطينية التي لها باع طويل في مناصرة القضية الفلسطينية، عبر حشد الرأي العام العالمي حولها لمناصرة قضايا الشعب الرازح تحت الاحتلال منذ 74 عامًا.

أقرأ أيضًا: الصوراني يحصل على الجائزة الفخرية لحقوق الإنسان لعام 2022 من مؤسسة إسبانية

Exit mobile version