الشيب المبكر قد يشير إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض

وكالات – مصدر الإخبارية

ربما نجد كثيرين من فئة الشباب يعانون من الشيب المبكر الذي يعود في الغالب إلى عوامل وراثية، لكن أطباء حذروا من أنه في بعض الحالات، قد يكون الشيب المبكر علامة على مشاكل صحية.

هنا أبرز المشاكل الصحية التي يدل عليها الشيب المبكر:

نقص فيتامين (د)

حيث أكد فريق بحثي هندي في دراسة أجريت عام 2013، أن المراهقين الذين يعانون من نقص فيتامين (د) كانوا أكثر عرضة للإصابة بالشيب، ويعد فيتامين (د) مفتاح معالجة الجسم للكالسيوم- وهو ضروري لصحة العظام.

ووفق الأطباء، يمكن أن تنتج حالات مثل هشاشة العظام، عندما تضعف كثافة العظام أو قوتها أو بنيتها، عن نقص فيتامين (د)، كما يؤدي عدم وجود ما يكفي من أشعة الشمس أيضا إلى الإرهاق والتعاسة وآلام العضلات والضعف وأعراض أخرى.

وقد تبدأ بصيلات الشعر في التكسر والتساقط عندما لا يكون لدى الشخص ما يكفي من فيتامين (د).

أورام الدماغ

وتحدث هذه الحالة بسبب نقص الميلانين في الشعر أو الأصباغ التي تنتجها الخلايا الصباغية المسؤولة عن التلوين في العديد من الكائنات الحية.

وتعتبر البقعة البيضاء من الأعراض الخفيفة، لكنها قد تشير إلى مشكلة أعمق في المستقبل.

مرض فون ريكلينغهاوزن

وهو الورم العصبي الليفي من النوع الأول، المعروف بـ NF-1 أو فون ريكلينغهاوزن، والذي يتسبب في نمو الأورام على طول أعصاب الشخص.

وتعد إحدى العلامات المميزة للمرض، تغير لون الشعر الذي يمكن أن يصاحبه، والذي يمكن أن يكون مزعجا بشكل خاص عند الأطفال الصغار الذين يصابون به ويمكن أن تبدأ أعراضه في الظهور في سن مبكرة.

البهاق

فهو لا يتسبب فقط في تغير لون الجلد، بل يتسبب أيضا في ظهور بقع بيضاء في الشعر، وفي حالة هذا المرض، يعتقد الجهاز المناعي أن الخلايا الصباغية في الجسم غريبة. وبدون الخلايا الصباغية، سيطور الجسم بقع بيضاء حول الجلد.

وأحياناً يبدأ الجسم أيضا في استهداف الخلايا الصبغية في الشعر، ما يتسبب في انتشار اللون إلى الشعر.

اقرأ أيضاً: البرد وكبار السن.. 4 أسباب له ونصائح لتخفيف آثاره