سلطة النقد - القروض المصرفية

4 مليارات دولار حولت من إسرائيل إلى الخارج على خلفية الإصلاحات

وكالات- مصدر الإخبارية:

نقل موقع “واي نت” العبري عن مصادر مصرفية أن حوالي أربعة مليارات دولار أمريكي حولت من إسرائيل إلى حسابات بنوك أجنبية على أثر المخاوف الناشئة حول مضي الحكومة الإسرائيلية بالإصلاحات القضائية.

وقال الموقع إن “جزء كبير من عمليات التحويل جرت بواسطة أفراد عاديين لديهم حسابات في الخارج خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا”.

وأضاف أن “عمليات سحب الأموال مستمرة بل وزادت في الأيام الأخيرة بسبب التقدم في الإصلاحات القضائية”.

وأشار مسؤولون تنفيذيون في بنك إسرائيل إلى “بدء سحب الأموال قبل أسابيع قليلة عقب اجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع مسئولين مصرفيين”.

وأكدوا أن “معظم عمليات تحويل الأموال تتم بتعليمات مكتوبة للبنوك حيث تم تحويل ما يقرب من نصف المبلغ في الأسبوعين الماضيين من قبل حوالي 50 شركة، معظمها من قطاع التكنولوجيا الفائقة”.

وشددوا على أن “هناك خوف حقيقي لدى العملاء من أن الحكومة في إسرائيل قد تشرع في إجراءات لن تسمح لهم بسحب جميع الأموال في المستقبل، أو انه بسبب نقص العملة الأجنبية، سيفرض بنك إسرائيل قيودًا على نطاق التداول بالدولار”.

وتابعوا “شهدنا في الأسابيع القليلة الماضية زيادة بنسبة مئات في المائة في عدد طلبات الاستشارات بشأن تحويل الأموال إلى الخارج من الجانب المالي الدولي”.

وصادقت لجنة القانون والدستور في الكنيست” الإسرائيلي الاثنين الماضي بالقراءة الأولى على بندين من خطة “إصلاح الجهاز القضائي”.

وتهدف حكومة نتنياهو من خلال الإصلاحات إلى جعل قرار اغلبية الكنيست الإسرائيلي (61 صوتاً) يلغي القرارات القضائية الصادرة عن المحكمة العليا، ومنح الحزب الذي يصل إلى الحكم صلاحية تعيين رئيس المحكمة العليا والقضاة وأن تكون قراراتهم مرهونة بموافقة الحكومة، ما يعتبر إلغاءً لاستقلالية القضاء.

اقرأ أيضا: سعر الدولار يقفز مقابل الشيكل.. هل يواصل الارتفاع؟

Exit mobile version