تظاهرات أمام منازل وزراء بحكومة الاحتلال ضد خطة إضعاف القضاء

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

خرج عشرات الإسرائيليين في تظاهرات، اليوم الجمعة، أمام منازل وزراء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ضد خطة إضعاف جهاز القضاء.

ووفق التقارير فإن التظاهرات نظمت أمام منازل وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس لجنة الاقتصاد في الكنيست، دافيد بيتان، ووزير التربية والتعليم، يوآف كيش، بالإضافة إلى الوزراء آفي ديختر وغيلا غمليئيل ونير بركات وعضو الكنيست، يولي أدلشتاين.

وتستمر التظاهرات أسبوعياً في الوقت الذي يواصل فيه ليفين ورئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ورئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست، سيمحا روتمان، التقدم في خطة إضعاف القضاء وتقويض المحكمة العليا وقبل التصويت المزمع له بالقراءة الأولى على عدد من بنود الخطة يوم الإثنين القادم.

وتتجدد غداً السبت التظاهرة المركزية في تل أبيب واحتجاجات أخرى في عدة بلدات ضد حكومة نتنياهو والخطة الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء، وذلك للأسبوع السابع على التوالي.

في حين تحاول حكومة الاحتلال إقرار “خطة إصلاح قضائي” تصفها المعارضة بـ”الانقلاب على جهاز القضاء والقيم الديمقراطية لدولة إسرائيل”، إذ تهدف للحد من سلطة المحكمة العليا ومنح السلطة التنفيذية السيطرة على لجنة اختيار القضاة.

ومن المتوقع أن تؤدي عملية الإصلاح المقترحة لتغييرات شاملة على الأنظمة القانونية والقضائية، وتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة.

اقرأ أيضاً: أين تتجه حرب جالانت وسموتريتش على الإدارة المدنية للجيش الإسرائيلي؟