الأطفال المصابين بالسرطان

مركز: الأطفال المصابين بالسرطان يعانون من أوضاع كارثية

غزة- مصدر الإخبارية

أفاد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، بأنّ الأطفال المصابين بالسرطان في قطاع غزة يواجهون صعوبات بالعلاج جراء حصار الاحتلال الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ أكثر من 16 عامًا.

وقال المركز إن الأطفال المصابين بالسرطان في غزة يواجهون رحلة علاج صعبة وطويلة، نتيجة ممارسات سلطات الاحتلال وبسبب تداعيات الانقسام السياسي.

وأشار إلى أن 9 آلاف مريض بالسرطان في غزة، بينهم 350 طفلاً، يعانون من أوضاع كارثية جرّاء النقص المزمن في الأدوية والبروتوكولات العلاجية.

وأكد أن وضع المرضى مستمر، فيما يواصل الاحتلال فرض قيود على توريد الأجهزة الطبية الجديدة والمواد المخبرية اللازمة لإجراء فحوصات مرضى السرطان، فضلاً عن نقص الكادر الطبي المتخصّص.

وبيّن أن تلك التحديات تحول دون قدرة المرضى على تلقّي الخدمات العلاجية التي تتناسب مع واقعهم الصحي الخطير.

وتابع المركز الفلسطيني أن سلطات الاحتلال تفرض قيودًا على سفر الأطفال المرضى ومرافقيهم لتلقّي العلاج في الخارج، حيث عرقل 272 طلبًا من أصل ألف طلب تصريح تم التقدّم به خلال 2022، ما أسفر عن وفاة 3 أطفال.

وطالب المركز المنظّمات الدولية بدعم المنظومة الصحية بغزة وزيادة قدراتها في تشخيص الأطفال المصابين وعلاجهم وتوفير الأدوية والأجهزة الطبية لضمان تحقيق معدلات شفاء عالية بينهم.

ودعا المجتمع الدولي إلى الضغط على الاحتلال لإزالة المعيقات التي تضعها أمام سفر الأطفال للعلاج فضلاً عن إدخال الأجهزة التشخيصية اللازمة.

اقرأ/ي أيضًا: مركز الميزان: استمرار الحصار الإسرائيلي يزيد مخاطر مرضى السرطان بغزة

Exit mobile version