مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة مخططات الضم وغوتيرتس يدعو الاحتلال للتراجع

وكالاتمصدر الإخبارية 

أفادت وسائل الإعلام العبرية، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سيعقد اليوم جلسة خاصة لمناقشة تطبيق مخططات الضم في مناطق الضفة الغربية والأغوار.

وذكر موقع “والا” العبري، أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، سيناقش اليوم الأربعاء، خطة الضم بالضفة الغربية، مضيفاً أن الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتريتش، أكد أن “الضم مخالف للقانون الدولي”.

وفي ذات السياق، قالت القناة الـ13 العبرية، صباح اليوم الأربعاء، أن 1080 برلماني من 25 دولة أوروبية، وقعوا الليلة على عريضة تطالب إسرائيل بالتراجع عن الضم.

وأضافت القناة، أن الرئيس الأمريكي ترامب ناقش الليلة مع مستشاريه، تطبيق مخطط الضم بالضفة الغربية، ومنح إسرائيل الضوء الاخضر للتطبيق.

ولفتت القناة العبرية، الى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لتداعيات الضم، وناقش مؤخرا عدة سيناريوهات، منها اندلاع حرب في قطاع غزة، وانتفاضة ثالثة بالضفة.

وأشارت القناة، الى أنه وقبل أسبوع على موعد الضم، تصر حكومة نتنياهو على تطبيق الضم، ولو بشكل جزئي ومقلص، وعلى مرحلتين بالضفة الغربية.

من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش دولة الاحتلال  إلى التخلي عن خطتها لضم” مناطق من الضفة الغربية المحتلة ما يشكل “انتهاكا يعد من الأخطر للقانون الدولي” في تقرير جديد لمجلس الأمن نشر أمس الثلاثاء.

وفي حين يعقد المجلس اليوم اجتماعاً حول النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني بمشاركة وزراء عديدين بطلب من الجامعة العربية، أشارت الوثيقة إلى أن أي عملية ضم “ستلحق الضرر بحل الدولتين”.

وقال غوتيريش “ستهدد هذه الخطوة جهود إرساء السلام في المنطقة” مذكرا بمعارضة المشروع الإسرائيلي حتى داخل المجتمع الإسرائيلي.