دراسة تكشف: هذا الوقت هو الأفضل لممارسة تمارين إنقاص الوزن

وكالات – مصدر الإخباريةا

يمن المعروف أن ممارسة التمارين الرياضية تجدي نفعاً إذا كانت في الصباح الباكر، حيث حدد الخبراء الصباح كأفضل وقت لممارستها خاصة لتلك الفئة التي تسعى لإنقاص الوزن.

ونقلت صحيفة “ديلي ميل”البريطانية عن علماء سويديين أن ممارسة الرياضة في صباح اليوم هو من أفضل الأمور التي يفعلها الإنسان، إن رغب في خسارة الوزن.

وتابعت الصحيفة بالقول: “رغم أن دراسة العلماء السويديين، التي توصلت إلى هذه النتيجة، أجريت على الفئران، إلا أنها مفيدة للبشر، حيث تشكّل الفئران غالبية الحيوانات التي تجرى عليها التجارب، نظرا لأن خصائصها الجينية والبيولوجية تقترب من خصائص البشر”.

وفي تفاصيل الدراسة درس العلماء العمليات البيولوجية في هذه القوارض، التي مارست أنشطتها البدنية في الصباح والمساء، ولاحظوا أن الفئران التي تمارس أنشطتها البدنية في المرحلة المبكرة من نشاطها كانت تنفذ عملية الأيض بشكل أكبر.

ولفتت إلى أن التمارين البدنية تؤدي إلى دفع الجسم نحو إطلاق مئات جزئيات الإشارة التي تعزز الصحة بطرق مختلفة، مثل تحسين نوعية النوم، والذاكرة، ووظائف الجسم، وعملية الأيض.

في حين راقب العلماء كيف تبرز هذه الإشارات في مجموعتين مختلفتين من الفئران، وفقا للوقت الذي تمارس فيه نشاطا بدنيا، وكانت المجموعة الأولى من الفئران تركض على جهاز المشي “تريدميل” في الصباح، بينما كانت المجموعة الأخرى تفعل الأمر نفسه في المساء.

كما درس العلماء عينات دم من هذه الفئران كما فحصوا أدمغتها وقلبها وعضلاتها وكبدها والدهون في جسمها، ووجدوا أن الجينيات المشاركة في تحطيم الدهون وإنتاج الطاقة برزت بشكل كبير لدى الفئران التي تمارس النشاط في الصباح، مما يشير إلى أن لديها تأثير كبير على معدل الأيض.

ومن المعروف ان عملية الأيض تحدد معدل عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الإنسان، وعليه عندما يكون هذا المعدل مرتفعا فإن الإنسان يفقد الوزن بشكل أكبر.

اقرأ أيضاً: هذا القدر من الفراولة يومياً يحميك من مرض السكري