اعتقال عشرات الأشخاص في تركيا لاستغلالهم كارثة الزلزال بالنهب

أنقرة _ مصدر الإخبارية

أصدرت السلطات التركية، أوامر اعتقال بحق عشرات الأشخاص في تركيا، بسبب استغلال كارثة الزلزال، الذي ضرب البلاد الأسبوع الماضي، في النهب والسرقة ونشر الشائعات.

ووفق ما ذكرته وكالة” الأناضول” الرسمية، أنّ القضاء التركي أصدر مذكرات اعتقال بحق 97 شخصا في تركيا بعد أعمال نهب في المنطقة التي ضربتها الزلازل المدمرة.

وأشارت إلى أنّ ما مجموعه 232 شخصا يخضعون للتحقيق بتهمة النهب والسرقة والاحتيال.

ووفقا لشهود عيان، فإن الوضع في مناطق الزلزال متوتر جزئيا، وبحسب تقارير حكومية كانت هناك أيضا أعمال نهب.

وأعربت ممثلة تركيا لدى منظمة هيومن رايتس ووتش، إيما سنكلير ويب، وكذلك نقابة المحامين في ديار بكر عن قلقهما إزاء التقارير التي لم يتم التحقق منها والتي تفيد بأن اللصوص المشتبه بهم قد تعرضوا لسوء المعاملة.

وناشدت سنكلير ويب السلطات باتخاذ إجراءات ضد اللصوص المشتبه بهم وكذلك ضد الأشخاص الذين يمارسون القصاص خارج نطاق العدالة.

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، “سنحاسب كل من يستغل كارثة الزلزال المُدمر الذي ضرب البلاد، في النهب والسرقة ونشر الشائعات”.

وأضاف صويلو في تصريحات سابقة: إن “ما يحدث من قبل الزلزال يستمر في بلدنا بنفس الطريقة، هذه المعلومات المضللة كاذ وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في وقت سابق اليوم السبت، إن حكومته ستتخذ إجراء ضد مرتكبي جرائم السلب وغيرها في المنطقة المتضررة من الزلزال.

وأوقفت السلطات التركية نحو 12 مقاولا في تركيا بعد انهيار آلاف المباني جنوب شرق البلاد، جراء زلزال الإثنين الماضي، بحسب وسائل إعلام تركية.

وبين الموقوفين مقاول في محافظة غازي عنتاب و11 آخرون في محافظة شانلي أورفا.