أطعمة بالحديد

بهذه الأطعمة السحرية يُمكنك رفع نسبة الحديد في الجسم

صحة _ مصدر الإخبارية

يُعتبر الحديد من أكثر المعادن أهمية للإنسان، يساعد في عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم بواسطة الهيموجلوبين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء.

ويلعب الحديد دوراً مهما في الحفاظ على صحة الشعر والجلد والأظافر.

ويتسبب نقص الحديد في الجسم بكثير من المشكلات الصحية ومنها فقر الدم، وأبرز أعراضه تتمثل بشحوب البشرة، صعوبة التنفس، الدوار المستمر، جفاف الشعر، برودة القدمين وخفقان القلب.

ولهذا من المهم الحرص على تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد لتجنب تلك الأعراض المُتعبة.

 وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز الأطعمة الغنية بعنصر بالحديد:

1_ المحار:

يحتوي المحار على أهم العناصر الغذائية منها الحديد، بالإضافة إلى البروتين، ولهذا يجب الحرص على تناوله للمساعدة على علاج نقص الحديد بالجسم.

2_ الكبد 

اللحوم العضوية هي مصادر جيدة للحديد، ويحتوي الكبد على 36% من القيمة اليومية لكل وجبة.

اللحوم العضوية غنية أيضًا بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، مثل السيلينيوم وفيتامين أ والكولين.

3_ اللحوم الحمراء:

حصة واحدة من اللحم المفروم تحتوي على 15% من الاحتياج اليومي للحديد وهي واحدة من أكثر مصادر الحديد التي يسهل الوصول إليها.

كما أنه غني بفيتامينات ب والزنك والسيلينيوم والبروتين عالي الجودة.

4_الأسماك:

يمكن أن توفر حصّة التونة المعلبة حوالي 8% من الاحتياج اليومي للحديد. تعتبر الأسماك أيضًا مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية والفيتامينات والمعادن.

5_ الحبش:

يوفر الحبش 13% من الاحتياج اليومي للحديد وهي مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن. يعزز محتواه العالي من البروتين الامتلاء ويزيد من التمثيل الغذائي ويمنع فقدان العضلات.

6_ السبانخ:

يوفر السبانخ 15% من الاحتياج اليومي للحديد لكل وجبة، إلى جانب العديد من الفيتامينات والمعادن. كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة مهمة.

الحبوب: كوب واحد من العدس المطبوخ يوفر 37% من القيمة اليومية للحديد. تحتوي البقوليات أيضًا على نسبة عالية من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف وقد تساعد أيضًا في إنقاص الوزن.

7_ بذور اليقطين:

توفر بذور اليقطين 14% من الاحتياج اليومي للحديد لكل 28 جرام. كما أنها مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية الأخرى، وخاصة المغنيسيوم.

8_ الزيتون

يعد الزيتون أحد المصادر المهمة للحديد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف والدهون الصحية، والعديد من أنواع الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة.

Exit mobile version