بيت لحم: إطلاق مشروع تحسين مخيم عايدة للاجئين

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية 

أطلقت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي “جايكا”، الاثنين، مشروع تحسين مخيم عايدة في محافظة بيت لحم، ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين “بالسيب”.

بدوره، شكر محافظ بيت لحم، كامل حميد، الوكالة اليابانية للتنمية على الدور الذي تلعبه في دعم الشعب الفلسطيني، ودائرة شؤون اللاجئين على هذا المشروع الهام.

وبين حميد أن المشروع يهدف لتمكين أهلنا في المخيمات، داعيا الجميع للعمل بشكل موحد من أجل توفير احتياجات وأولويات المخيم حيث سينجم عن هذا المشروع خطة عمل .

من جانبه، قال وكيل دائرة شؤون اللاجئين أنور حمام إن إطلاق هذا المشروع جاء لتحسين الظروف المعيشية داخل المخيمات وهو المخيم التاسع.

وشدد على أن استراتيجية عمل الدائرة هي التركيز على حقوق اللاجئين وهي حقوق ومقاربات حقوقية تخص اللاجئين، وأن الدائرة تعمل على تمكين اللاجئين في كل نواحي الحياة الى جانب المقاربة التشاركية، شاكرا كل من ساهم في إنجاح هذا المشروع.

من جهته، تحدث نائب الوكالة اليابانية للتنمية جايكا، كودا مساكاي، عن عمل جايكا وما تقدمه من أشكال الدعم الانمائي، مشيرا إلى أن المشروع يتكون من محورين: الأول هو التخطيط، والثاني هو تنفيذ المشاريع الموجودة في الخطة التي تم وضعها.

وأوضح أن المشروع أُطلق العام 2017، وتم استهداف ثلاثة مخيمات، وفي المرحلة الثانية تم استهداف ثلاثة مخيمات أخرى، وعمل خبراء جايكا مع دائرة شؤون اللاجئين على إعداد خطط تم تطويرها وإعدادها من خلال وضع خطط من قبل اهالي المخيمات.

من ناحيته، قدم رئيس اللجنة الشعبية للخدمات بمخيم عايدة سعيد العزة، نبذة عن تاريخ المخيم ونشأته وعدد سكانه، مشيرا إلى الواقع الصعب والسيئ للحياة في المخيم.

وقال: إن المشروع يأتي للتخفيف من الحياة الصعبة التي يعيشها المواطنون فيه، دون المساس بوجود وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “أونروا”.

اقرأ/ي أيضاً: حملة للتحذير من إجراءات الحكومة التركية بحق اللاجئين