البرلمان العربي: شرعنة بُؤر استيطانية جديدة تصعيد يهدد بتفجير الأوضاع

القاهرة – مصدر الإخبارية

قال البرلمان العربي، إن “قرار الحكومة الإسرائيلية المتعلق بشرعنة بُؤر استيطانية جديدة في الضفة بأنه تصعيد خطير يُهدّد بتفجير الأوضاع في المنطقة”.

ودان البرلمان العربي القرارات الصادرة عن حكومة القوة القائمة بالاحتلال (إسرائيل) بشأن شرعنة (9) بؤر استيطانية في الضفة الغربية.

واعتبر المصادقة على التوسع الاستيطاني بأنها تُمثّل خطوة استفزازية جديدة للشعب الفلسطيني والعربي، وتصعيدًا خطيرًا يُهدّد بتأجيج الصراع ويُنذر بتصاعد أعمال العنف في المنطقة.

وأعرب البرلمان عن رفضه المُطلق للقرارات الجديدة المنبثقة عن حكومة الاحتلال، والتي تُشكّل تحديًا سافرًا وصارخًا لقرارات الشرعية الدولية ومجلس الأمن والأمم المتحدة والقوانين الدولية ذات الصلة.

وأكد البرلمان، على عدم قانونية أو شرعية الاستيطان بجميع أشكاله وصوره، معتبرًا القرار عملاً استفزازيًا غير مقبول وتهديدًا خطيرًا للأمن والسلم الدوليين.

وطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخل الفوري لمنع هذه الممارسات أحادية الجانب غير المسؤولة والمخالفة للقوانين الدولية التي تقوم بها سلطة الاحتلال.

ولفت إلى أن “إجراءات الاحتلال تدفع المنطقة لحالة من عدم الاستقرار وتعصف بمبدأ حل الدولتين، وضرورة إيجاد حل سريع وعاجل للوقف الفوري لجميع أشكال الاستيطان التي تقوض عملية السلام”.

وتشهد مُدن وقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس المحتلتين، حالةً من الغضب الشعبي والتوتر الملحوظ، رفضًا واستنكارًا لاعتداءات قوات الاحتلال وقُطعان المستوطنين بحق المواطنين وممتلكاتهم، وقيامهم بحملة اعتقالات متكررة، في ظل صمتٍ عربي مخزٍ عن لجم الاحتلال لوقف ممارساته العنصرية بحق الفلسطينيين.

جدير بالذكر أن انتهاكات الاحتلال تُشكل انتهاكًا صارخًا لقواعد القانون الدولي الإنساني، وتعديًا صارخًا على الحقوق المكفولة بموجب الاتفاقات الدولية، ما يتطلب ضغطًا جادًا على الاحتلال لاحترام حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

أقرأ أيضًا: المجلس الوطني: قرارات الكابنيت إعلان حرب سيُشعل المنطقة