الاقتصاد بغزة توضح أسباب إدخال الملابس المستخدمة “البالة”

قطاع غزةمصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الإقتصاد في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بيان لتوضيح أسباب السماح بإدخال الملابس المستخدمة “البالة” إلى القطاع.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن قرار السماح بإدخال الملابس المستعملة سيكون مؤقتًا، ولعدم تكبيد التجار الذين استوردوا هذه الملابس مزيدًا من الخسائر المادية، كونها محجوزة في المعابر منذ فترة بسبب جائحة كورونا وثمنها مدفوع.

وأشارت إلى أن القرار سيتم تقييمه بشكل دوري ودائم.

وذكرت أن القرار يأتي دعمًا للنشاط الإقتصادي في قطاع غزة، مشددةً على ضرورة التزام التجار بالمتطلبات الفنية والإجراءات الوقائية والاحترازية التي أقرتها وزارة الصحة.

وتنص الإجراءات على أن يتم حجز الملابس المستخدمة لمدة 48 ساعة وغسلها قبل عرضها للبيع حسب البروتوكول المعد من وزارة الصحة، إضافةً لإرتداء العمال كفات شديدة التحمل، ومراييل واقية وكمامات أثناء تفريغ البضاعة من الحاويات.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني السماح بإدخال الملابس المستخدمة (البالة) على أن يتم الالتزام بالمتطلبات الفنية والإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في حال استيراد سلع مستخدمة.

وقالت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة في بيان لها في ذلك الوقت، إن وكيل الوزارة د. رشدي وادي أصدر قرار إداري رقم 49 لسنه 2020 بشأن السماح بإدخال الملابس المستخدمة على أن يتم حجز الملابس المستخدمة مده 48 ساعة.

وأضافت الإدارة إن قرار الوكيل تضمن أن يكتب تعهد من قبل الشركة المستوردة بغسل الملابس كافه قبل عرضها للبيع، وكذلك يجب على العمال ارتداء كفات شديدة التحمل و مراييل واقية وكمامات أثناء تفريغ البضائع من الحاويات وأثناء عمليه غسيل الملابس ، والتأكيد على أن تتم عملية غسل الملابس حسب البروتوكول المعد من قبل وزاره الصحة.