مستوردي المركبات - مستوردي السيارات - سيارات حديثة - النخالة ومنع دخول السيارات لغزة - السيارات غزة

مستوردي المركبات لمصدر: الجمارك احتجزت دفعة جديدة من السيارات على إيرز

صلاح أبو حنيدق- خاص مصدر الإخبارية:

قال رئيس نقابة مستوردي المركبات إسماعيل النخالة، إن عدد السيارات المحتجزة من قبل إدارة الجمارك التابعة للجهات الحكومية في قطاع غزة ارتفع إلى 229 سيارة بعد احتجاز دفعة جديدة اليوم الأحد خلال عبورها عبر حاجز بيت حانون (إيرز) إلى داخل القطاع.

وأضاف النخالة في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية أن “إدارة الجمارك احتجزت 113 سيارة دخلت إلى قطاع غزة من الجانب الإسرائيلي اليوم الأحد”.

وأشار النخالة إلى أن “الدفعة الجديدة المحتجزة تضاف إلى دفعة أخرى أعلن عنها بوقت سابق بعدد 106 سيارات”.

وأكد على أن” القاءات بين نقابة مستوردي المركبات ووزارة المالية بغزة متواصلة في مساعي للخروج من الأزمة القائمة عقب فرض فروق جمركية جديدة على السيارات المستوردة إلى القطاع”.

وكانت نقابة مستوردي المركبات في قطاع غزة أعلنت رفضها للفروق الجمركية الجديدة التي فرضتها وزارة المالية بغزة على السيارات المستوردة من الخارج. وتبرر النقابة رفضها بأن الأوضاع الاقتصادية في القطاع لا تحتمل فرض المزيد من الجمارك علىالمستوردين.

وتفرض السلطة الفلسطينية ضريبة شراء بقيمة 50% على المركبات المستوردة إلى جانب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 16% وثالثة بنسبة 7%.

وتبلغ المعادلة الحسابية الكاملة للجمارك المفروضة على المركبات المستوردة بمحركات دون (CC 2000) حوالي 86.18% و117% على التي تزيد محركاتها عن (CC 2000).

ويستورد قطاع غزة في الأوضاع الطبيعية (بدون أي تصعيد بين غزة وإسرائيل، أو مشاكل على حاجز بيت حانون) ما بين 400 و460 مركبة شهرياً.

Exit mobile version