السعودية تحسم الجدل وتعلن قرارها النهائي بشأن موسم الحج هذا العام

وكالات   – مصدر الإخبارية 

أعلنت السعودية مساء يوم الإثنين، إقامة مناسك الحج هذا العام بأعداد محدودة جداً، لمختلف الجنسيات من المقيمين داخل المملكة.

وفي وقت سابق، قالت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، نقلاً عن مسؤول سعودي في وزارة الحج والعمرة، إنه “تمت دراسة القضية بعناية، ويجري النظر في سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمي في غضون أسبوع”.

وأضاف المسؤول أن “جميع الخيارات مطروحة، والأولوية بالنسبة إلينا هي صحة وسلامة الحجاج”.

وأكد المتحدث باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، حسام أبو الرب، أنه حتى اللحظة لم يصل الوزارة، أي شيء رسمي بخصوص موسم الحج من المملكة العربية السعودية، باستثناء ما وصلها منتصف شهر آذار/ مارس الماضي، بضرورة التريث في إجراءات موسم الحج.

وزارة الأوقاف جاهزة لأي قرار يصدر من السعودية حول الحج

وقال أبو الرب: “حتى اللحظة كل ما يصدر ويقال ويكتب ويعلن على وسائل التواصل الإجتماعي، مجرد تكهنات وليس له أساس من الدقة”.

وأضاف: “ننتظر الموقف الرسمي من السعودية، حيث أنها البلد المضيف والتي تشرف على ترتيبات الموسم، ونحن في فلسطين والحكومة الفلسطينية، نقدر عالياً، الجهد الذي تبذله حكومة المملكة العربية السعودية في ترتيبات الحج”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الأوقاف ،أن أي قرار سيصدر عن الجهات الرسمية السعودية، سيكون أساسه مصلحة وسلامة وصحة الحجاج.

كما أشار إلى أن وزارته أنهت الكثير من ترتيبات موسم الحج سابقاً، وهي جاهزة للتعامل مع أي قرار يصدر، منوها إلى أن أي قرار سيصدر من المملكة العربية السعودية، سيتم دراسته من قبل وزارة الأوقاف حول آليات التعامل معه، وسيكون هناك إعلان رسمي من قبل الحكومة الفلسطينية حول أي جديد بهذا الخصوص.

يذكر أن إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، وكذلك ماليزيا، أعلنتا خلال حزيران الجاري إلغاءهما أداء فريضة الحج، للعام الجاري، بسبب مخاوف من وباء كورونا المستجد .