الشيخ: حال تنفيذ مخططات الضم لأراضٍ الضفة لن تكون هناك سلطة

رام الله مصدر الإخبارية 

قال رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية، حسين الشيخ، إن تنفيذ مخططات الضم لأجزاء من الضفة الغربية يعني حل السلطة الفلسطينية، وأن الاحتلال سيتحمل مسؤولية الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال الشيخ: “إذا أصرت إسرائيل على ضم الأراضي وتطبيق هذه الخطوة، لن تكون هناك سلطة فلسطينية ولا أجهزة أمنية،وفي هذه الحالة على نتنياهو أن يتحمل كل مسؤوليات الضفة بما في ذلك الأمن والتعليم والصحة والصرف الصحي، وهذا هو قرار نهائي عند القيادة الفلسطينية، وأبلغنا الإسرائيليين والأميركيين بهذا الموقف منذ أشهر”،بحسب القناة العبرية (كان) .

وأكد الشيخ على أن الأوضاع في الضفة ستعود للأيام ما قبل أوسلو وإلى مؤسسات منظمة التحرير.

وقال: “نحن لسنا وكلاء ولا جمعية خيرية لأحد. قرارنا هو ألا نعود إلى مربع العنف والسلطة لا تزال تسيطر على الأمور”

يذكر أن وزير الأمن ورئيس الوزراء “الإسرائيلي” بالإنابة بيني غانتس،أعلن في تصريحات سابقة، انه سيمضي قدماً في تطبيق سيادة الاحتلال في الضفة الغربية وتطبيق مخططات الضم ، وذلك أمام اللجنة اليهودية الأميركية .

مخططات الضم لمنطقة غور الأردن وشمال البحر الميت

وقال غانتس:”هذه خطة مهمة تقدم مقاربة واقعية للطريقة التي يمكن من خلالها بناء مستقبل مستقر في المنطقة، ودفعها قدما قدر الإمكان وبمسؤولية كبيرة”.

وأضاف:“يجب أن نعمل على أساس الخطة ونفعل ذلك بالتنسيق مع الشركاء الإقليميين وبالطبع مع الشركاء المحليين، مع الإجماع في إسرائيل وبالتنسيق الكامل وقبول الدعم الأميركي”.

وقال بنيامين نتنياهو في تصريحات سابقة، إنه سيضم منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت، بالإضافة إلى المستوطنات.

ومن المتوقع أن يزور السفير الأمريكي لدى إسرائيل “ديفيد فريدمان” إلى واشنطن الأسبوع المقبل ، لبحث تنفيذ الاحتلال مخططات الضم ، لأجزاء من الضفة الغربية والأغوار.

وسيجري البيت الأبيض، نقاشا حاسما هذا الأسبوع، حول ما إذا كان سيعطي “إسرائيل” الضوء الأخضر، لتنفيذ مخططات الضم لأراضٍ في الضفة الغربية إلى سيادتها، بحسب مصادر أمريكية و “إسرائيلية” للقناة رقم 13 في التلفزيون الإسرائيلي.