جبل المكبر

الاحتلال يهدد بهدم 3 منازل ببلدة جبل المكبر بالقدس الأحد المقبل

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الجمعة، حي بشير في بلدة جبل المكبر بالقدس المحتلة، وأبلغت عائلات بنيتها هدم منازلها يوم الأحد المقبل.

وقال الناشط المقدسي محمد بشير في لوكالة صفا: “إن مجموعة من الجنود اقتحموا حي بشير وقاموا بمعاينته وتصوير المداخل المؤدية إليه، تمهيدا لهدم 3 منازل بالحي يوم الأحد المقبل”.

وأضاف أن سكان الحي تصدوا لقوات الاحتلال ومنعوها من التقدم في الحي، والاستمرار بمعاينة المنازل، وانسحبت من المكان بعد تجمهر السكان.

اقرأ/ي أيضا: قرار إسرائيلي بعد عملية القدس وبن غفير يأمر ببدء عملية السور الواقي 2

وأشار إلى تهديد قوات الاحتلال أثناء تواجدها بحي بشير بهدم عشرات المنازل، ضمن حملة شرسة تشنها ضد سكان البلدة منذ أكثر منذ أسبوعين.

ولفت إلى أن العائلات الثلاث المهددة بهدم منازلها يوم الأحد المقبل تقطن فيها منذ أكثر من 10 سنوات، ويقطنها نحو 20 فردا معظمهم أطفال، وتبلغ مساحة كل منزل نحو 100 متر مربع.

وأكد أن المنازل الثلاثة المهددة بهدمها فرضت بلدية الاحتلال على أصحابها دفع مخالفات بناء، وأجلت المحاكم عملية الهدم عدة مرات.

وقبل أيام، ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوعز بتأجيل عملية هدم مبنى سكني كبير شرق القدس المحتلة يضم 100 فلسطيني.

وبحسب ما نقلت قناة “كان” العبرية فإن نتنياهو قرر تأجيل عملية الهدم للبناية الواقعة في حي واد قدوم ببلدة سلوان جنوب الأقصى إلى وقت غير معلوم.

يأتي ذلك في وقت أبدى مسؤولون أمنيون إسرائيليون أمس عن مخاوفهم من أن يؤدي هذا إلى تصعيد في القدس المحتلة.

ووثقت محافظة القدس هدم وتجريف قوات الاحتلال الإسرائيلي (69) منشأة في محافظة القدس المحتلة، خلال شهر كانون الثاني، منها (10) منشآت تم هدمها ذاتيا، وتنفيذ (10) عمليات حفر وتجريف لأراض.

وهدمت آليات وطواقم الاحتلال (49) منشأة شملت: 26 محلا تجاريا 25 منها في حزما، إضافة إلى 11 منزلا في: سلوان، وبيت حنينا، وبيت صفافا، ومخيم شعفاط، وجبل المكبر، و5 أسوار وجدران استنادية في عناتا وجبل المكبر وبلدة سلوان، وبركسين في بلدة السواحرة وسلوان، وبركسا زراعيا في العيسوية، وبركسا للأغنام في جبل المكبر، وسلسلة حجرية وكونتينر في عناتا، وموقف للمركبات قيد الإنشاء في بلدة جبل المكبر.

وبشأن قرارات الهدم والإخلاء القسري والاستيلاء، رصدت محافظة القدس تسليم سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات هدم لعدة منازل في العديد من بلدات محافظة القدس المحتلة. حيث سلمت سلطات الاحتلال خلال كانون الثاني نحو (74) إخطارا بالهدم لمنشآت تجارية ومنازل.

Exit mobile version