تحقيق يكشف مادة سامة في التونة المعلبة احذرها

وكالات – مصدر الإخبارية

رغم أنها محببة لكثيرين وآخرون يعتقدون أنها مليئة بالفوائد خاصة للرياضيين، إلا أن تحقيقاً حذر من مستويات الزئبق السام في التونة المعلبة، داعياً السيدات الحوامل لعدم تناولها.

في التفاصيل أجرت منظمة “Consumer Reports” الأميركية تحقيقاً، قامت خلاله باختبارات على 30 علبة تونة من 5 علامات تجارية شهيرة، ووجدت أن كل واحدة منها احتوت على الزئبق.

وقالت المنظمة في التعليق على النتائج: “كانت هناك تقلبات واسعة في المستويات بين العلب، حتى بين تلك التي تنتمي لعلامة تجارية واحدة”، وأن “3 علب احتوت على الكثير من الزئبق، لدرجة أن الباحثين قالوا إنه لا ينبغي تناولها على الإطلاق”.

وشرح مدير أبحاث سلامة الغذاء، جيمس روجرز بالقول: “من علبة إلى علبة، يمكن أن ترتفع مستويات الزئبق بطرق غير متوقعة، قد تعرض صحة الجنين للخطر”.

فيما كانت مستويات الزئبق التي وجدتها المنظمة “ضمن معايير إدارة الغذاء والدواء”، التي تقول إن الحوامل يمكنهن تناول التونة المعلبة بكميات محدودة.

ويعد الزئبق خطيرا بشكل خاص على الأجنة النامية، لأن المعدن الثقيل يمكن أن يتداخل مع أدمغتهم وأجسادهم الصغيرة، مما يعرضهم لخطر مشاكل التعلم وفقدان السمع والبصر، كما أنه يشكل خطرا على البالغين، ويمكن أن يدمر أجهزتهم العصبية والأمعاء والكلى، مما قد يؤدي إلى الأرق وفقدان الذاكرة وضعف العضلات، من بين أمور أخرى.

اقرأ أيضاً: عادات عليك تغييرها بعد سن الخمسين.. لتنعم بصحّة كالشباب