سعر الدولار مقابل الشيكل يلامس مستوى الخمسينات.. ما السبب؟

وكالات- مصدر الإخبارية:

يواصل الدولار الأمريكي الارتفاع مقابل الشيكل الإسرائيلي اليوم الخميس ويتداول عند 3.49 و3.50 شيكلاً وفقاً لمتابعة شبكة مصدر الإخبارية.

وصعد الدولار اليوم الخميس بنسبة 0.5% وصولاً إلى 3.50 شيكلاً واليورو الأوروبي بنسبة 0.4% إلى 3.75 شيكلاً.

ويأتي ارتفاع الدولار مقابل الشيكل تزامناً مع إضافة سوق العمل الأمريكي خلال شهر كانون الثاني (يناير) الماضي 517 ألف وظيفة للاقتصاد وفقاً لبيانات وزارة العمل الأمريكية المعلنة يوم الجمعة الماضي، ما يعني أن البنك الفيدرالي سيضطر للاستمرار في رفع أسعار الفائدة.

كما يترقب سوق صرف العملات قرار بنك إسرائيل بشأن سعر الفائدة يوم الاثنين 20 شباط (فبراير) الجاري مما يزيد من الضغط على الشيكل.

ومن المتوقع أن يرفع بنك إسرائيل سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة في اجتماع 20 فبراير.

ووفق موقع “كالكاليست” الاقتصادي العبري فإن الخوف المتزايد من الإصلاحات القضائية التي تعتزم الحكومة الإسرائيلية إقرارها يزيد من الضغط على الشيكل والاقتصاد الإسرائيلي.

وقال الموقع إن أكثر من 56 اقتصادياً حول العالم بينهم 11 حاصلون على جائزة نوبل في الاقتصاد أعربوا عن تخوفهم من الإصلاحات القضائية في إسرائيل وأثرها السلبي على استقلالية القضاء والاقتصاد الإسرائيلي.

وأشار الموقع إلى أن الاقتصاديين أكدوا أن “النظام القانوني القوي والمستقل جزء مهم من نظام الضوابط والتوازنات وتعزيز الازدهار الاقتصادي والنمو”.

اقرأ أيضاً: أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم الخميس 9-2-2023