حمى الضنك.. وباء يثير القلق مجدداً في السودان بعد تزايد أعداد المصابين

وكالات – مصدر الإخبارية 

انتشر خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي 2022، مرض حمى الضنك الوبائي، في العديد من الولايات السودانية، ووصلت أعداد الحالات في بعض الولايات لما يفوق 400 حالة مؤكدة، وانتقل المرض لأكثر من 8 ولايات وعدد المصابين وصل إلى أكثر من 10 آلاف.
وخلال نوفمبر 2022، كان لولايتي شمال وجنوب كردفان النسة الأكبر من الإصابة وسرعة الانتشار، حيث سجلت ولاية شمال كردفان حسب إحصاءات رسمية 11 وفاة وإصابة ما يزيد عن الـ1000شخص بحمى الضنك.

وفي منتصف أكتوبر 2022، سجلت مستشفيات مدينة الأبيض أول حالات الإصابة بحمى الضنك بحوالي 26 حالة تم تأكيدها بعد الفحص المعملي، لتعلن وزارة الصحة الوبائية حالة الطوارئ الصحية رغم تكتمها في البدء على حدوث وفيات جراء الإصابة بالمرض.

وطفى وباء حمى الضنك مجدداً في السودان، بعد ظهور حالات جديدة جرى تشخيص مرضها على أنه ملاريا، إلا أن الفحوصات الطبية أثبتت بعد لك أن الأعراض جميعها تدل على وجود فيروس حمى الضنك، ما أثار القلق مجدداً في البلاد.

وتعد حمى الضنك من الحميات الفيروسية التي تنتقل بلدغة البعوض وتنتشر بكثافة في الأماكن التي تتكاثر فيها تلك الحشرات، وبشكل أسرع في المناطق التي يكثر فيها توالدها، خاصة الاستوائية وشبة الاستوائية، ومن أعراضها الحمى الشديدة التي تبلغ 40 درجة مئوية والصداع وألم العضلات أو العظام و المفاصل، فضلا عن الغثيان، والقيء والألم خلف العينين وتورم الغدد وكذلك الطفح الجلدي.

وبحسب تقرير تقديري لمنظمة الصحة العالمية، نشر خلال 2022، فإن حالات الإصابة بعدوى فيروس حمى الضنك تبلغ 390 مليون حالة سنوياً لما يتراوح عدده بين 284 و528 مليون حالة.

ووفقا لإحصائيات المنظمة، فقد ازداد عدد حالات الإصابة بحمى الضنك التي تم تسجيلها بأكثر من 8 مرات طوال العقدين الماضيين من الزمن، من 430 إلى 505 حالة في عام 2000 إلى ما يزيد على 2.4 مليون حالة في عام 2010، وإلى 5.2 مليون حالة في عام 2019.

كما ازدادت الوفيات المبلغ عنها بين عامي 2000 و2015 من 960 وفاة إلى 4032 وفاة، ولا سيما في أوساط الفئة الأصغر سنا، فيما تراجع العدد الإجمالي للحالات خلال عامي 2022 و2021.

وما زال العالم يعمل على إيجاد لقاحات لحمى الضنك، إلا أن أفضل طريقة لمنع العدوى في الوقت الحالي خصوصا في المناطق التي تشيع فيها حمى الضنك هي تجنب لدغات البعوض واتخاذ الخطوات اللازمة للحد من أعداد البعوض، بحسب منظمة الصحة العالمية.

اقرأ/ي أيضاً: التهاب رئوي مخيف كاد أن يكون الوباء التالي تعرف عليه

Exit mobile version