جرس إنذار للنساء قبل النوبة القلبية.. إياكِ وإهماله

وكالات – مصدر الإخبارية

في الوقت الذي يصنف فيه الأطباء النوبة القلبية كأكثر مسببات الوفاة للنساء حول العالم، تجهل كثيرات منهن طبيعة الأعراض التي تظهر قبل الإصابة بها، ففي حين يعد ألم الصدر والتعب من أكثر الأعراض شيوعا التي تظهر قبل النوبة القلبية، إلا أن هناك عارض يمكن أن يكون جرس إنذار قبل وقوعها.

في التفاصيل تبين دراسة نُشرت في مجلة “Circulation”، أن عسر الهضم من الأعراض الشائعة التي عانت منها النساء في الشهر الذي سبق الإصابة بالنوبة القلبية، وتضيف أن حوالي 39 في المائة من المشاركات، شعرن بعسر الهضم قبل النوبة القلبية، لكن العارض لم يكن شائعا أثناء النوبة نفسها.

وتفيد هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن عسر الهضم هو ألم أو انزعاج في الجزء العلوي من البطن أو ألم حارق خلف عظم الصدر حرقة في المعدة.

ويشرح الباحثون بأن “الوصف النموذجي الحالي لأعراض السكتة القلبية يعتمد في المقام الأول على تجربة الرجال البيض في منتصف العمر، مما يساهم في سوء الفهم لدى الأطباء والأفراد العاديين، ويؤدي إلى تشخيص غير دقيق، وتأخير النساء في طلب العلاج”.

في حين تشمل الأعراض الأكثر شيوعا، التي تم تحديدها عند النساء في الشهر السابق للأزمة القلبية إجهاد غير معتاد، اضطرابات النوم، ضيق في التنفس، عسر الهضم، القلق.

وخلال النوبة القلبية، فقد عانت النساء من ضيق في التنفس، ضعف، إجهاد غير معتاد، تعرق مع شعور بالبرد، دوخة.

اقرأ أيضاً: الجزر والشعر.. إليك 4 ماسكات تعزز صحته ونموّه