حكومة الاحتلال تدرس إلغاء انسحاب 2005 من مستوطنات شمال الضفة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكر موقع “0404” العبري، اليوم الأربعاء، أن الائتلاف الحكومي الإسرائيلي يستعد لطرح مشروع قانون إلغاء “قانون الإنفصال”، الذي ينص على إلغاء الانسحاب الإسرائيلي من 4 مستوطنات شمال الضفة عام 2005، والسماح بإعادة احتلال تلك المنطقة مرة أخرى.

وقال الموقع إن “اللجنة الوزارية لشؤون التشريع ستناقش القانون الأحد القادم، على أن يُطرح على الكنيست للتصويت التمهيدي عليه وسط الأسبوع، حيث يحظى القانون بدعم أقطاب الائتلاف كافة وأجزاء من المعارضة”.

وتسعى حكومة الاحتلال لتسريع المصادقة على القانون بعد المهلة التي منحتها لها المحكمة العليا للرد على الالتماس المقدم، والذي يطالب بهدم المدرسة الدينية في مستوطنة “خوميش” المخلاة قرب قرية برقة شمال غربي نابلس.

وقال أحد مؤسسي المدرسة الدينية في مستوطنة “خوميش” بيني غال: “إن المصادقة على قانون العودة لمستوطنات شمال الضفة هو الرد الحقيقي لجولة التصعيد الحالية”، معربًا عن ثقته بقدرة الحكومة الحالية على تمرير القانون.

من جانبه، قال مسؤول مستوطنات شمالي الضفة “يوسي داغان”: “إنه يعتزم إقامة بيت في مستوطنة “صانور” المخلاة بعد المصادقة على قانون عودة المستوطنين إلى المستوطنات الأربعة التي أخلتها حكومة أريئيل شارون عام 2005 بالتزامن مع الانسحاب من قطاع غزة وهي “غانيم، كاديم، خوميش، وصانور”.

اقرأ/ي أيضاً: الكنيست يصادق على مشروع قانون بن غفير